منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فضل وعظمة صلاة الفجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة


عدد المساهمات: 857
تاريخ التسجيل: 13/12/2009

مُساهمةموضوع: فضل وعظمة صلاة الفجر   الأربعاء فبراير 03, 2010 2:21 pm




فضل وعظمة صلاة الفجر

===============
ان من أحب وأهم العبادات واجلها قدرا عند الله هي الصلاة، حيث أعرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة ووصل إلى سدرة المنتهى لكي يأمره الله سبحانه وتعالى بها، ولولا قدرها وأهميتها لما استدعى النبي صلى الله عليه وسلم ووصل إلى سدرة المنتهى، حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فهناك النعيم الأبدي والحياة الحقيقة، بل هي العبادة الوحيدة التي أمر بها الله نبيه في السماء.

وان من ركائز الإسلام وأركانها هي الصلاة، ويجب على العبد المسلم أن يتبعها وألا ينقص منها شيئا ولا يزيد، فإن زاد أصبحت بدعه وان نقص نقصت عبادته، بل يجب اتباع النبي بما أمر به وما نهى عنه.

وان من أعظم العبادات وأكبرها شأنا هي صلاة 'الفجر' حيث خص الله سبحانه وتعالى سورة كاملة وأسماها 'سورة الفجر' لعظمها وأهميتها، ليس هذا فحسب بل لحضور الملائكة فيها، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ، فيقولون : تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون) رواه البخاري, وقد اقسم الله سبحانه بالفجر وهو قسم لو تعلمون عظيم، وأسمى سورة كاملة باسمها وهي سورة الفجر، بسم الله الرحمن الرحيم ('والفجر (1) وليالي عشر') وأيضا طهرا من القلب من النفاق والرياء حيث أن صلاة الفجر لا يحضرها الكثير في فصل الشتاء، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه قائلا (أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً) رواه الإمام أحمد, وقال أيضا Sadمن صلّى الفجر فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته) ومعنى في ذمة الله : أي في حفظه وكلاءته سبحانه ، والحديث رواه الطبراني،
من منا لا يدعو الله في صلاة ان يكون حافظا له بل والله ان النفس بصلاة الفجر ترتاح وتكون فيها الطمئنينة ويكون صباح اليوم من أفضل الأيام، ان الله سبحانه ييسر أمرك ويسهل طريقك في كل شيء، وكلنا نطمع في رضا الرب وجنته جنة الخلود والنعيم الأبدي، ففيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وهذا ما يؤكده حديث النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم في الحديث الصحيح : (من صلّى البردين دخل الجنة) رواه البخاري – والبردين هما (صلاة الفجر وصلاة العصر)، وأن فضلها عظيم وأجرها كبير وأن الله سبحانه كريم يعطي بلا حدود، مقياس صلاة الفجر كقيام الليل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (من صلّى الصبح في جماعة فكأنما صلّى الليل كله) رواه مسلم والترمذي.

وهنا ادعوكم أخواني واخواتي إلى الحفاظ على الصلوات الخمس، وليس لأن أجورها كبيرة وعظيمة فحسب، بل لأن السيئات تتساقط كما تتساقط الأوراق الجافة من على الشجرة اليافعة، وان الإنسان إذا ما اقترف ذنبا عاد إلى الله بالاستغفار والصلاة والعبادة، وان الصلاة ركن من أركان الإسلام وعمود من أعمدة الإسلام فهي ان صلحت صلح سائر عمله وأن فسدت فسد سائر عمله.

وان الله يطرح في وجه المصلي النوروالبركة, وان أفضل الصلوات في وقتها حيث قال الله تعالى (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) - (سورة النساء 103) أي أن المؤمن يحافظ على وقت الصلاة ولا يتأخر فيها, كما أنه فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد, ولا ننسى أن الأجر ليس فقط بالصلاة بل بالذهاب إلى المساجد حيث أن كل خطوة فيها حسنه والأخرى يرفع عنه سيئه، ولا ننسى فضل الصلاة وان صاحبها صاحب شأن عظيم عند الله من حديث الرسول (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله) وذكر منهم، ورجل قلبه معلق في المساجد.

نسأل الله ان يهدينا لما فيه خير وأن يتقبل أعمالنا كلها، وأن يهدينا لما فيه خير.


عدل سابقا من قبل najat في الأربعاء فبراير 03, 2010 4:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة


عدد المساهمات: 857
تاريخ التسجيل: 13/12/2009

مُساهمةموضوع: الفوائد الروحية والصحية لصلاة الفجر   الأربعاء فبراير 03, 2010 2:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفوائد الروحية والصحية لصلاة الفجر
=====================
• لما كان الوقت الذي يعقب صلاة الفجر أكثر الاوقات بركة فقط حرص النبي عليه الصلاه والسلام على اغتنامه وشغله بالذكر فكان يجلس بعد صلاة الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين ويبشر أصحابه إن هم فعلوا ذلك بإن لهم أجر حجة وعمره تامة تامة تامة .


• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" أما انكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم ألا تغلبو على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلو ثم قرأ " وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى" سوره طه 130 ، رواه الشيخان .


• قال رسول الله عليه السلام ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها –رواه مسلم- ركعتا الفجر هما ركعتا سنة الفجر ولما كان الامر كذلك فثواب الفرض أعظم وربحه أوفر وكيف لا ؟! و يد الله ملأى وخزائنه لا تفد ولمكه لا ينقصه شي إلا كما يجعل أحدكم إصبعه في اليم فينظر بم يرجع.


• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتو فيكم فيسألهم الله وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون. رواه الشيخان عن أبي هريرة


• قال عليه الصلاة والسلام:" من صلى البردين دخل الجنة" رواه مسلم ، والبردان هما صلاة الفجر والعصر. قال الحافظ ابن حجر :" وسميا بالبردين لأنهما تصليان في بردي النهار وهما طرفاه حين يطلب الهواء وتذهب صورة الحر أي شدته ولأن تخلد في هذين الوقتين للراحة والرقاد وتستصعب النشاط والقيام .


• نور يوم القيامة : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة" – رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم – والنور على قدر الظلمة فمن كثر سيره في ظلمه الليل إلى الصلاة عظم نوره وعم ضياءه يوم القيامة مقاساة الظلمة هنا هي ثمن النور هناك.


• قال صلى الله عليه وسلم :" من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله " رواه مسلم، وذمة الله هي الطمة التي لا يستطيع أحد خرقها بل مسها، تحطي المؤمن بسياج من الحماية له في نفسه وولده وعقله ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينة في كنف الله فيمضي من كل من دب على وحه الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامر
الادارة
الادارة


عدد المساهمات: 2407
تاريخ التسجيل: 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: فضل وعظمة صلاة الفجر   الأربعاء فبراير 03, 2010 3:46 pm



صلاة الفجر

الكثير من المسلمين في عصرنا الحاضر
يتهاونون في تأدية صلاة الفجر في وقتها
ولا يصلونها إلا بعد طلوع الشمس

وهذه الفعلة محرمة
لأن الله تعالى
جعل لكل صلاة وقتا محددا
ولا يجوز لنا أن نخرجها عن وقتها إلا لعذر شرعي
















يا أخي على ايش الكدر ……. و الضيقة و الهم و الضجر

أسألك يا صاحبي !!!! …….. أمانة ,, صليت الفجر ؟؟؟؟

نويتها قبل ما تنام ,, ؟؟؟ …… أو نيّتك بس بالكلام ؟؟؟

ضبط المنبه ,,, للصلاة ؟؟ ….. و إلا على وقت الدوام ؟؟؟؟
تخيل انك ما صحيت ؟؟ ….. جالك الموت ,, و انتهيت ؟؟؟

بتقابل ربك بأي وجه ؟؟؟ …… و الا بقول انك نسيت ؟؟؟؟

الله عطاك ما تريد !!!! …….. إلى متى يا صاحبي ؟؟؟؟

لا تأمن ,,, النيا ترى ……. من يأمن الدنيا غبي ,,,,

يا لاهي بلبس البشوت , …… و تفكر ,, تعمــر البيـــوت

سؤال واحد ,, جاوبه !!! …….. ما جاء على بالك تمــــــوت ؟؟؟

أنت و أنا نريد الأجر ,,, …….. أكيد قلوبنا ,,,, ماهي حجر

يلّه ,,, نتعاهد بالصلاة …… من بكرة ما نخلي الفجر !!!!

يكفينا أخي الكريم هذه الأحاديث الصحيحة عن أهمية صلاة الفجر و التحذير من تركها

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

1- “ مَنْ صَلَّى صَلاَةَ الصُّبْحِ فَهْوَ فِى ذِمَّةِ اللَّهِ فَلاَ يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ فَإِنَّهُ مَنْ يَطْلُبْهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ يُدْرِكْهُ ثُمَّ يَكُبَّهُ عَلَى وَجْهِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ ” رواه مسلم

الله يجعلنا منهم …

2- “مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِى جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِى جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ ” رواه مسلم

أكيد انت مو مستغني عن هذا الثواب العظيم …

3- “بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِى الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” رواه الترمذي

بشرك الله و ايانا …

4- “مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ” و البردين هما صلاة الفجر و العصر رواه مسلم

ما أسهل من هذا ….

5- ” إِنَّ أَثْقَلَ صَلاَةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاَةُ الْعِشَاءِ وَصَلاَةُ الْفَجْرِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلاَةِ فَتُقَامَ ثُمَّ آمُرَ رَجُلاً فَيُصَلِّىَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِى بِرِجَالٍ مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لاَ يَشْهَدُونَ الصَّلاَةَ فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ ” رواه الشيخان







[code]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samera-1968.yoo7.com
عاشقة الشهادة
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 560
تاريخ التسجيل: 15/12/2009
العمر: 32

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   الجمعة فبراير 05, 2010 9:29 am

***ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها***
بارك الله فيك اخي سامر انت والاخت نجاة وكل الاعضاء على هذه المواضيع المميزة
اللهم اجعلني واجعلهم واجعل كل شباب الاسلام وفتياته من اهل الفجر
وارضى عنا يا ارحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فضل وعظمة صلاة الفجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى فقة العبادات-