منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهيد الحرب على غزة الشهيد نزار ريان ابو بلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مقبول حسون
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: شهيد الحرب على غزة الشهيد نزار ريان ابو بلال   السبت يناير 02, 2010 3:40 pm



حماس تكشف النِقاب : الشهيد ريان أول من انضم للقسام وهو من مطلقي صواريخ القسام











النائب فتحي حماد أحد قادة "حماس" يكشف النقاب عن أن الشهيد نزار ريان من أوائل الذين التحقوا بالجهاز العسكري للحركة، وأنه شارك في إطلاق العديد من الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية..

حماد:القائد ريان من أوائل الملتحقين بـ"القسام"





كشف النائب فتحي حماد أحد قادة "حماس" في شمال غزة، عن أن الدكتور الشهيد نزار ريان من أوائل الذين التحقوا بالجهاز العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأنه شارك في إطلاق العديد من الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية.

وأشاد حماد -خلال حفل أقامته حركة حماس بمعسكر جباليا؛ حضره العشرات من قادة الحركة، ونواب المجلس التشريعي، وأساتذة الجامعة الإسلامية، ولفيفٌ من وجهاء المنطقة- بالدكتور ريان قائلاً: "لقد سيطر على مشاعرنا وحاضرنا ومستقبلنا؛ فقد كان رائدًا في سنة التغيير في فلسطين على مستوى أخلاقه وعمله وعلمه".

وعن دوره في الانتفاضة الأولى، قال حماد: "كان الدكتور نزار ريان مسئولاً للتنظيم، وواصل جهاده على كل المستويات ليكن أول من انضم إلى الجهاز العسكري للحركة، وتدرَّب على السلاح منذ نعومة أظافره".

وأقيم الحفل الذي حمل عنوان "لقاء الوفاء للعلماء الشهداء" الخميس 26-3-2009 على أنقاض منزل الشيخ نزار ريان الذي دمرته طائرات الاحتلال بصورة كاملة خلال الحرب على غزة ما أدى لاستشهاد جميع أفراد عائلة ريان بما فيهم نساء وأطفال.









المعالم القيادية

وأضاف: "وقف الشهيد نزار ريان بجانب شحادة مساندًا له في شراء الأسلحة والتبرعات بعد أن قامت أجهزة السلطة بمصادرة سلاح "كتائب القسام" واعتقالهم في الضربة التي وُجِّهت إليها عام 1996، وكان يتقدَّم المجاهدين على الثغور في الأماكن الخطرة، وكان مشرفًا على عددٍ من العمليات الاستشهادية".

من جهةٍ أخرى، قال ياسر حرب أحد قادة "حماس" في شمال غزة: "لقد كان الشيخ المجاهد عالمًا مجاهدًا في سبيل الله؛ يحض على الجهاد في خطبه ولقاءاته العامة والخاصة، وكان قدوةً في كل شيء؛ فلم يكن يدعو إلى الجهاد ويقعد، بل كان من أوائل المجاهدين على الثغور، وكان ملتزمًا بالسمع والطاعة لمن يصغره سنًّا".

وعن المواقف السياسية للحركة، أوضح حرب أن الشيخ ريان كان دائمًا يؤصِّل للمواقف السياسية للحركة، ويدعو إلى الالتزام بشرع الله وسنته في كل هذه المواقف، وكان يطيع القيادة حتى لو خالفت آراءه، وكان مثالاً يُحتذى به، وكان أول مسئول تنظيمي في الحركة.

وتابع: "في معركة الفرقان كانت القيادة توصيه بأخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة؛ حتى لا يظفر به العدو الصهيوني، ونصحه الإخوة بعدم البقاء في المنزل، فأصر على البقاء في بيته، وأعلن أنه لا لجوء بعد اليوم، ولا هجرة بعد هجرة 48؛ فخيارنا التشبث بهذه الأرض، والحفاظ على المبادئ والثوابت، فكان قدوةً للناس؛ يوصيهم بالبقاء في منازلهم وتشكيل دروع بشرية؛ فكان من المطبِّقين".







دوره في الإصلاح

أما الشيخ أبو ماهر تمراز أحد مؤسسي حركة "حماس"، ووالد زوجة الشيخ نزار، أشار إلى أن الشهيد ساهم في إنشاء "لجنة الإصلاح الشرعية"، وكان من الرجال الفاتحين بيوتهم لحل مشاكل الناس، ومن الدعاة إلى الوحدة بين الفصائل وأبناء الشعب الفلسطيني، وكان حريصًا على أن يتم تحكيم شرع الله في كل مشكلة، ويحارب البدع.

وعن اهتمام الشيخ ريان بمجال البحث العلمي، قال الدكتور نسيم ياسين عميد كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية، إن الشهيد كان مميزًا في كل الميادين التي سلكها، وكان سبَّاقًا في ميدان الدعوة، منظّرًا لحركة "الإخوان المسلمين".

وأضاف: "تميَّز في ميدان البحث العلمي أيضًا، وبكثرة أبحاثه العلمية، وكان من أوائل الأساتذة في كلية أصول الدين الذين حصلوا على درجة الأستاذية، وكان من الحريصين على نشر الدعوة الإسلامية بين الطلاب في مكتبه وفي ساحة الجامعة الإسلامية".







العمل النسائي

وعن دوره في دعم مسيرة العمل النسائي، أكدت الأستاذة جميلة الشنطي النائبة بالمجلس التشريعي عن كتلة "حماس" أن الشيخ ريان: "ساهم في ارتقاء العمل النسائي في غزة؛ فكانت له الدروس والمحاضرات والمواعظ للأخوات في المساجد، وعمل على تأسيس قسم خاص بالنساء في جمعية دار القرآن الكريم والسنة".

وقال باسل أبو القمصان أحد تلامذة الشيخ إن الشهيد ريان "كان له دور بارز وفاعل في بناء المساجد، وكان يسمي المساجد بأسماء ورموز الحركة الإسلامية الشهداء، وبأسماء البلدات المحتلة... وعكف على بناء مسجد باسم الإمام يوسف القرضاوي، فقالوا له: يا شيخ أنت تفضل تسمية المساجد بأسماء الشهداء، فكيف تسميها بأسماء الأحياء؟! قال: شيخنا القرضاوي يستحق منا أكثر من ذلك".

وقال براء ريان نجل القائد نزار ريان: "هنا أسجل كل التحية لوالدتي ولخالاتي اللواتي رفضن فكرة الإخلاء، وأصررن على الثبات في المنزل، وعدم تركه مهما كلف ذلك من ثمن".

وفي ختام اللقاء قام الدكتور نسيم ياسين بتقديم درع "الوفاء" إلى عائلة الشهيد؛ تكريمًا لهم، ومعلنًا في الوقت نفسه عن وضع النواة الأولى لإعادة إعمار مكتبة الشيخ وتأسيسها من جديد، مطالبًا جميع الأساتذة في الجامعة بالتبرع بكتاب واحد على الأقل من أجل إعادة مكتبة الشيخ نزار ريان كما كانت.


رحمه الله واسكنه فسيح جناته









[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samera-1968.yoo7.com
عاشقة الشهادة
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: اللهم ارحمه واهله وادخلهم جناتك يا رب   السبت يناير 16, 2010 6:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم ارحمه وارحم اهله وادخلهم جناتك يا رب العالمين
هكذا يكون الرجال
حياة سيادة ومماة شهادة
اللهم ارزقنا وكل من يطلبها شهادة في سبيلك يا رب
بارك الله فيكم اخي سامر
وكل عام وانتم الى الله اقرب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مقدسية الهوى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 862
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: الله يرحمه   الأربعاء يناير 20, 2010 11:32 am



السلام عليكم و رحمة اله و بركاته

بارك الله فيك على هذا الموضوع . و بارك الله في رجالات حماس الحاملين للواء الاسلام . رحم الله شيخنا نزار و اسكنه فسيح الجنان

كان فعلا نعم الرجل و نعم المجاهد و نعم الاب و نعم العالم و ............

كان يقول : نحن بخير و نحن نعلم ان النصر من عند الله . و ما زالت المقاومة و غزة بخير ان شاء الله بتواجد امثاله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شهيد الحرب على غزة الشهيد نزار ريان ابو بلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### منتديات فلسطينية ##### :: منتدى صناع التاريخ-
انتقل الى: