منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 : الدعاء مخ العبادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

: الدعاء مخ العبادة Empty
مُساهمةموضوع: : الدعاء مخ العبادة   : الدعاء مخ العبادة Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 9:37 am




: الدعاء مخ العبادة 110028826



: الدعاء مخ العبادة



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الإخوة الكرام ؛ يشكو المسلم أحياناً أنه مستضعف ، أو أنه ضعيف فعلاً ، لكن فاته أن الدعاء الذي هو مخ العبادة يجعله أقوى إنسانٍ ، تصور أن أقل رتبة في الجيش مجند غر ، فلو أن قائد الجيش قال له : اطلب ما تريد ، ألا يبدو هذا المجند الغر أقوى عنصر في الجيش ؟ لأن القائد الأعلى قال له : اطلب ما تريد .
فالمؤمن بالدعاء يغدو أقوى إنسانٍ ، لكن فاته أن هذا الدعاء له شروط ، قيل : لله رجال إذا أرادوا أراد ،" يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة "، أطب مطعمك ، أي ليكن طعامك طيباً .
لكنْ ليكن ثمن طعامك حلالاً ، يعني لتكن مستقيماً في كسب المال ، فإذا كنت مستقيماً في كسب المال ، وكان مالك حلالاً ، فإذا اشتريت به طعاماً ، كان طعامك طيباً ، وإذا دعوة الله عز وجل استجاب لك .
درس اليوم حول آية في سورة البقرة رقمها ستة وثمانون بعد المئة ، وهي قوله تعالى :

ورد في القرآن الكريم ما يزيد عن أربعة عشر آية بهذه الصيغة ؛ تبدأ بكلمة يسألونك ، أو يسألك : يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه " .
( سورة البقرة : الآية : 217 )
"يسألونك ماذا ينفقون قل العفو " .
( سورة البقرة : الآية : 219 )
"ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض" .
( سورة البقرة : الآية : 222 )
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيها أثم كبير ومنافع للناس "
( سورة البقرة : الآية : 219 )
"يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج "
( سورة البقرة : الآية : 189 )
إلا هذه الآية اليتيمة ليس فيها قل : "وإذا سألك عبادي عني " خالية مِن كلمة قل ، بل جاءت عبارة فإني قريب ... مباشرة ، وهذا يعني كما استنبط العلماء أنه ليس بين العبد وربه حجاب ، وليس بين العبد وربه واسطة .
فإذا قلت يا رب : قال الله لبيك يا عبدي ، وإذا قال العبد يا رب وهو راكع ، قال الله : لبيك يا عبدي ، وإذا قال العبد يا رب وهو ساجد ، قال الله : لبيك يا عبدي ، فإذا قال العبد يا رب وهو عاصٍ قال الله عز وجل : لبيك .. ثم لبيك .. ثم لبيك .
ليس ثمّة لحظة يسعد بها الأب أكثر مِن أنه حينما يرى ابنه العاق الشارد عاد إليه ، وأعلن توبته ، لذلك ... إذا رجع العبد العاصي إلى الله ، نادى منادٍ في السماوات والأرض ، أيتها الخلائق هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله ، كيف لا ؟ واللهُ أفرح بتوبة عبده من الضال الواجد .
إذا كان معك سند بخمسمئة ألف ليرة ، وضيعته ! وقال لك صاحب السند أحضِر السند وخذ المبلغ ، وإلاّ فمالك عندي شيء !! وقد بحثتَ عنه يومًا أو يومين أو ثلاثة أيام أو أسبوعين ، فنصف مليون ضاعت منك ، ثم وجدته ألا تفرح ، " والله أشد فرحاً بتوبة عبده من الضالّ الواجد " .
إنسان كاد يموت عطشاً في البادية ، ثم وجد نبع ماء ، فالله أشدُّ فرحًا من الظمآن الوارد، وإنسان عقيم معه مئة مليون وليس له ذرية ومتلهِّف قلبه ليكون له ولدٌ ، فإذا بزوجته تحمل ، قال : "ومن العقيم الوالد" .
كيف لا ؟ واللهُ أفرح بتوبة عبده من الضال الواجد ، ومن الظمآن الوارد ، ومن العقيم الوالد .
لذلك يقول الله عز وجل : وإذا سألك عبادي عني "من دون كلمة قل " فإني قريب " يعني ... يا عبدي ليس بيني وبينك أحد ، قل يا رب ؛ وأنا أقول : لك لبيك يا عبدي ، فمن يذكر أرجى آية بالقرآن الكريم ؟ أرجى آية ، لو قرأها إنسان سارق زانٍ وقارفَ كل المعاصي ، فإذا قرأ هذه الآية يقشعر جلده ... "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً " .
هذه أرجى آية في القرآن الكريم ، والصلحة بلمحة ، ولا يعرف طعمة التوبة إلا من قبلت منه توبته ، يشعر كأن جبالاً أزيحت عن كاهله ، يشعر بأنه خفيف ، يشعر أنّ خالق الكون يحبه ، فبادروا بالتوبة قال سبحانه :" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ".
من أجل أن أجيب دعوتهم .. فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي ... إن آمنت بالله ، من خلال الكون ، ومن خلال القرآن ، ومن خلال أفعال الله عز وجل ، ثم عرفت منهجه وطبقت منهجه .. "فليستجيبوا لي" ، ولن يستجيبوا لي حتى يؤمنوا بي ، هنا تسلسل عكسي " فليستجيبوا لي" ، ولن يستجيبوا لي حتى يؤمنوا بي ، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ؛ إلى الدعاء المستجاب ، وبعد ، فأكثر الكتب والأدعية مكتوب فيها : الدعاء المستجاب ، والدعاء المستجاب إذا آمنت بالله وإذا طبقت أمره ، عندئذٍ تكون مستجاب الدعوة ، وفي الآية شئ آخر : "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ".
أحياناً الإنسان يدعو في حكم العادة ، فبعد كل صلاة هناك دعاء ، لكن الدعاء الصادق هو الذي يخرج من قلب المؤمن : "أجيب دعوة الداع إذا دعان " ، إذاً : أن تؤمن بالله خالقاً ورباً ومسيراً ، وأن تؤمن بالله موجوداً وواحداً وكاملاً ، وأن تؤمن بمنهجه أنه المنهج القويم و الصراط المستقيم ، وأن تحمل نفسك على منهجه وعلى طاعته ، وأن تدعوه مخلصاً ، عندئذٍ تكون مستجاب الدعوة ، وأنت بالدعاء المستجاب أقوى إنسان حقًّا ، أقوى إنسان على وجه الأرض ، فلا تقل : إني ضعيف ، ولا تقل : إني مستضعف ، ولا تقل : المسلمون ضعفاء في هذه الأيام ، لا ، أنت بالدعاء أقوى إنسان، وكل ما في الكون ، ومَن في الكون بيد الله عز وجل ، والله عز وجل ما أمرك أن تعبده إلا بعد أن طمأنك أن الأمر كله إليه ، فلو أن الأمر بيد زيد أو عبيد ، وقال لك : يا عبدي اعبدني ، تقول عندئذٍ : كيف أعبدك وحدك وأمري بيد فلان ، لكنه قال لك : لا ، "إليه يرجع الأمر كله" ، كله ؛ في صحتك، في قلبك ، في كليتيك ، في كبدك ، في دماغك ، في زواجك ، في تجارتك ، في كسب المال ، في وظيفتك ، عند مَن هم فوقك، وعند مَن هم تحتك ، "إليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه ".
فيا إخواننا ؛ لا تنسوا هذه الآية الكريمة : "وإذا سألك عبادي عني" ، يمكن أن تدعوه في سرك دون أن تحرك شفتيك ، إذ نادى ربه نداء خفياً .
فإذا دخلت إلى مكان تهابه ، قل : يا ربي إني تبرأتُ من حولي وقوتي ، والتجأتُ إلى حولك وقوتك ، يا ذا القوة المتين .
وإذا أقدمت على عمل ، أو على تأسيس مشروع ، أو على زواج أو على سفر ، أو دخلت بيتك ، وفي كل أحوالك .
فمثلاً إذا دخل الإنسان بيته فَسَلَّمَ ، قال الشيطان لإخوانه : لا مقام لكم في هذا البيت ، وغادره الشيطان ومَن معه ، فقل : السلام عليكم عند دخول البيت دائما ، فإذا جلس الإنسان إلى الطعام وسمَّى الله ، قال الشيطان : ولا مبيت لكم في هذا البيت ، فارتحلوا إلى غيره .
قال : فإذا دخل الرجل إلى بيته ولم يسلم ، ولم يسمِّ ، قال الشيطان لإخوانه : أدركتم المبيت والعشاء ، طول الليل خلافات ، وطول الليل مشاكل فيما بينه و بين أهله .
فإذا أردت أن يكون بيتك سليماً كأنه قطعة من الجنة ، فإذا دخلت فسلم ، وإذا خرجت من البيت فقل : اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل أو أزل أو أُزل أو أَجهل أو يجهل عليّ .
إذًا هناك دعاء للدخول .. ودعاء للخروج . ودعاء لدخول المسجد.. اللهم افتح أبواب رحمتك ، اخشع بالصلاة ، تتلقى من الله تجليات بالصلاة ، فإذا خرجتَ من المسجد فقل: اللهم افتح لي أبواب فضلك ، ليكن لي عمل صالح أتقرب به إليك ، فأنت بين بيت الله وخارج بيت الله ، في بيت الله اسأل الله الرحمة ، وخارج بيت الله اسأله التوفيق لأعمال صالحة تقربك إليه .
كان عليه الصلاة والسلام إذ جلس إلى المائدة قال : الحمد لله الذي أذاقني لذته ، أنت إنْ أكلت صحن فول ، أو أي طعام كان ، فاصولية ، أو تفاحة ، أو قطعة حلو ، فقل الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى فيّ قوته فصحتي كلها جيِّدة والحمد لله ، فالإنسان إذا دخل الخلاء ، ثم خرج منه ، دخل بيته أو خرج منه ، أو قارب زوجته مثلاً ، أو دخل محله التجاري فادعُ الله ، وإنْ نويت خدمة المسلمين فقل : اللهم إني أعوذ بك من يمينٍ فاجرة ، وصفقةٍ خاسرة ، أتورط فيها ، هناك دعاء بالعمل التجاري ، دعاء لدخول المسجد ، دعاء لدخول البيت ، دعاء في أثناء المرض ، أنت بالدعاء أقوى إنسان ، أقوى إنسان على وجه الأرض ، لله رجال إذا أرادوا أراد الله.
الدعاء يحتاج إلى إيمان بالله أولاً ... وإلى طاعته ثانياً ... وإلى إخلاصٍ في الدعاء ثالثاً ... فإذا توافر الإيمان والعمل الصالح والإخلاص كنتَ مستجاب الدعوى ، وإذا كنت مستجاب الدعوى كنت أقوى إنسان ، فلا تقل : أنا مستضعف وضعيف ، فالله معك ، وإذا كان الله معك فمن عليك ، وإذا كان الله عليك فمن معك ؟ لا أحد .
كان شخص لا يعرف الله عز وجل ، وهو ذو اختصاص نادر بالطب ، والقصة من خمسين سنة ، والحادثة قديمة ، ما يدخل بيت مريض إلا بسيارة تنقله وليرة ذهب يتقاضاها ، طبعاً اختصاص نادر ؛ طبيب نسائي ، وامرأة عندها ولادةٌ عسرةٌ على وشك الموت، فقد باع أهلُها الفراش من تحت المريضة ، ليعطوا الليرةَ الذهبية للطبيب قبل أن يتحرك إلى بيت المريضة .
فلما تقدمت به السن ، أصيب بمرض عضال ، بعد أربعة أيام زوجته قررت أن تجعله بالقبو ، وقد عَمِّرَ بناية من أفخر بنايات دمشق القديمة ، بينما كان يسكن في الطابق الثالث ، فوضعته زوجتُه بالقبو ، ولا تأتيه بل تبعث إليه الخادمة ، فيقول لها : وين الخانم ، ثم تقول له : تضرب في قلبك ، الخانم تقول لك : أما تأكل ؟ هذا ما آل إليه الطبيب المشهور الذي لم يرحم الناس ، فأقرب الناس إليه ، بالغت في إهانته ، ثم تفاقم مرضه ، وأصبحت له رائحة كريهة ، فاستأجرت له قبوًا بعيداً عن البناء ، وبقي في القبو الآخر ثماني سنوات ثم توفي .
إذا كان الله معك فمن عليك ، فإن عدوك قد يخدمك !! وإذا كان الله عليك فإنَّ زوجتك تهينك ! وابنك قد يضربك ! .
وإذا كان الله معك فمن عليك ، وإذا كان الله عليك فمن معك ؟ فيا ربي ماذا فقد من وجدك ، واللهِ ما فقد شيئًا ، وماذا وجد من فقدك ؟ ما وجد شيئًا ، فاعتبروا يا أولي الألباب .
والحمد لله رب العالمين






[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
صفاء الروح
مشرف
مشرف
صفاء الروح


عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

: الدعاء مخ العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: : الدعاء مخ العبادة   : الدعاء مخ العبادة Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 1:37 pm

: الدعاء مخ العبادة 110028826



))فضل الدعاء((




قال تعالى:(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالىSadوإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).

وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).

وقال صلي الله علية وسلم :أفضل العبادة الدعاء.

وقال صلي الله علية وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .

وقال صلى الله علية وسلم :إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرأُ خائبتين .

وقال صلى الله علية وسلم :لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.




((شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة))



1) الإخلاص لله تعالى

2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.

3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .

4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .

5) حضور القلب في الدعاء .

6) الدعاء في الرخاء والشدة .

7) لا يسأل إلا الله وحده.

Cool عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.

9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.

10)الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.

11)تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

12)عدم تكلف السجع في الدعاء.

13)التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .

14)كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

15)رد المظالم مع التوبه .

16)الدعاء ثلاثـًا.

17)استقبال القبلة.

18)رفع الأيدي في الدعاء.

19)الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.

20)أن لا يعتدي في الدعاء.

21)أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

22)أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .

23)التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

24)أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

25)لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

26)أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.

27)أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

28)أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

29)الإبتعاد عن جميع المعاصي.




((أوقـات وأحوال وأماكن وأوضاع يسـتجاب فيها الدعاء))



1) ليلة القدر.

2) جوف الليل الآخر ووقت السحر.

3) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).

4) بين الأذان والإقامة .

5) ساعة من كل ليله .

6) عند النداء للصلوات المكتوبات .

7) عند نزول الغيث .

Cool عند زحف الصفوف في سبيل الله .

9) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .

10)عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .

11)السجود في الصلاة .

12)عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .

13)عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه .

14)عند التأمين في الصلاة .

15)عند صياح الديك .

16)الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.

17)دعاء الغازي في سبيل الله .

18)دعاء الحاج.

19)دعاء المعتمر.

20)الدعاء عند المريض.

21)عند الإستيقاظ من النوم ليلا ً والدعاء بالمأثور في ذلك . وهو قوله Sad لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لى – أو دعا – استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته)

22)إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .

23)عند الدعاء ب: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين .

24)دعاء الناس عقب وفاة الميت .

25)الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم – في التشهد الأخير .

26)عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سأل به أعطي .

27)دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

28)دعاء يوم عرفه في عرفه .

29)الدعاء في شهر رمضان .

30)عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .

31)عند الدعاء في المصيبة بـ: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لى خيرا منها .

32)الدعاء حال إقبال القلب علي الله واشتداد الإخلاص.

33)دعاء المظلوم علي من ظلمه.

34)دعاء الوالد لولده.

35)دعاء الوالد على ولده.

36)دعاء المسافر.

37)دعاء الصائم حتي يفطر.

38)دعاء الصائم عند فطره .

39)دعاء المضطر.

40)دعاء الإمام العادل.

41)دعاء الولد البار بوالديه.

42)الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو قوله : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله . فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنه الثمانية يدخل من أيها يشاء .

43)الدعاء بعد رمي الجمرة الصغري.

44)الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطي .

45)الدعاء داخل الكعبة ومن صلي داخل الحجر فهو في البيت .

46)الدعاء في الطواف.

47)الدعاء علي الصفا.

48)الدعاء على المروة.

49)الدعاء بين الصفا والمروة.

50)الدعاء في الوتر من ليالي العشرة الأواخر من رمضان .

51)الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .

52)الدعاء عند المشعر الحرام.

**والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي اي ساعة ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .




((أخطاء تقع في الدعاء))



1) أن يشتمل الدعاء علي شيء من التوسلات الشركية البدعية .

2) تمني الموت وسؤال الله ذلك .

3) الدعاء بتعجيل العقوبه.

4) الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلا أو عادة أو شرعا .

5) الدعاء بأمر قد تم وحصل وفرغ منه.

6) أن يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه.

7) الدعاء على الأهل والأموال والنفس.

Cool الدعاء بالإثم كأن يدعو علي شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.

9) الدعاء بقطيعة الرحم.

10)الدعاء بأنتشار المعاصي.

11)تحجير الرحمة كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط أو ارزقني وحدي فقط.

12)أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كان يؤمنون وراءه.

13)ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.

14)الدعاء على وجه التجربه والإختبار لله عز وجل كأن يقول : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .

15)أن يكون غرض الداعي فاسداً.

16)أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائما ولا يحرص على الدعاء بنفسه .

17)كثرة اللحن أثناء الدعاء أما الجاهل بالمعني وليس له معرفة باللغة فهو معذور.

18)عدم الاهتمام بأختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء

19)اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء .

20)التفصيل في الدعاء تفصيلا لا لزوم له .

21)دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة .

22)المبالغة في رفع الصوت .

23)قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

24)تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لى إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .

25)تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .

26)ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .

27)الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .

: الدعاء مخ العبادة 56421060901115152


: الدعاء مخ العبادة 10051_5400455f829d275e1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: الدعاء مخ العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاقتصاد في العبادة
» ذكر النعم , العبادة المهجورة
» أثر الدعاء في صلاح الأبناء
» الدعاء بظهر الغيب
»  موانع إجابة الدعاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى الآسلام العام-
انتقل الى: