منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لنشجع أبناءنا على القراءة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صفاء الروح
مشرف
مشرف
صفاء الروح


عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

لنشجع أبناءنا على القراءة Empty
مُساهمةموضوع: لنشجع أبناءنا على القراءة   لنشجع أبناءنا على القراءة Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 3:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أخواتي العزيزات مما لا شك فيه أن هذا العصر هو عصر التكنولوجيا بامتياز


وكلنا نستفيد من ذلك.

فكثرت وسائل التثقيف والترفيه بشتى أنواعها ولكن يبقى الكتاب أحسن صديق

ومؤنس مهما مرت العصور.

فلا يمكن أن يكون لأبنائنا رصيد لغوي كاف دونه.

لذالك ارتأيت أن تشارك الأخوات في المنتدى بأسماء كتب-قصص-روايات.........الخ.

لنشجع أبناءنا على القراءة وبكل اللغات.

وأفتتح أنا الأولى *

موسوعة عكاظ للأطفال باللغة العربية وهي مترجمة,

تحتوي على 10مجلدات

(التاريخ,المهن,الرحلات,الاكتشافات,الحياة,التطور العلمي,الطبيعة,الاختراعات,الاستكشافات,الأرض),

كل مجلد فيه عدة مواضيع ,

بسيط وسهل,

لا يتجاوز كل موضوع صفحة أو صفحتين.

هناك المزيد ولكن
أدع لكم الكلمة

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء الاقصى
مشرف
مشرف
نداء الاقصى


عدد المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

لنشجع أبناءنا على القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنشجع أبناءنا على القراءة   لنشجع أبناءنا على القراءة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 8:39 am

لنشجع أبناءنا على القراءة Frt0fz07071103ms8





تشير الأبحاث والدراسات إلى أن القراءة للأطفال في سن مبكرة تبدأ من ستة
أشهر بشكل مفيد وفعال، مما جعل شخصيات مرموقة تنضم إلى أكاديمية الأطفال
(الأمريكية) التي تتبنى هذا المنهج، وتخطط لتعميمه ليصل إلى كل طفل.
الكيف أفضل من الكم:

إن الطريقة التي تقرأ بها لأطفالك هي أهم عامل مؤثر على ربطهم بالكتاب؛ فهي
أكثر أهمية من الكم الذي تقرؤه لهم، فمن المهم أن تشجع طفلك عل المشاركة
في أثناء القراءة، وإلا فإن استفادته من القراءة ستكون محدودة وستكون شبه
منعدمة إذا كان مستمعًا ساكنًا.
فقد أثبت بعض الباحثين المتخصصين في دراسة نشرت في دورية (علم نفس النمو)
فوائد ما أطلق عليه القراءة (النشطة)، وذلك في برنامج خُصص للقراءة لأطفال
يبلغون عامين.
وتقول الدراسة: إن القراءة النشطة تتمثل في إشراك الآباء والأمهات أبناءهم
الحوار الذي يقرءونه في قصة، وقد حقق الأطفال الذين يندمجون في تلك
الحوارات مستويات متقدمة في تنمية الثروة اللغوية، ومشاركة الأبناء تتمثل
في:

- دفعهم وتشجيعهم على الاندماج في الحوار والتعليق على بعض أحداث القصة.
- وتعليق الوالدين على ما يقوله الأطفال عن القصة.
- ومن ثم الثناء على تعليقاتهم ومحاولاتهم.
فهذه الخطوات الثلاث هي التي تحقق القراءة النشطة، وهي الطريقة إلى تحقيق
مزايا النمو اللغوي، وفي الحقيقة فإن القراءة للأطفال دون العمل على
اندماجهم فيما يُقرأ لهم قد يؤدي إلى الملل وفقدان الأطفال الاستمتاع بما
يُقرأ لهم.
التبكير يخلق طفلاً مثقفاً:

إن قراءة القصص للأطفال تجعلهم يكتشفون العالم من حولهم، والسرد القصصي
والقراءة أسلوبان فاعلان لتنمية الخيال عند الأطفال وجعلهم متمكنين من
التعرف على بيئتهم. فالقراء مع الأطفال تنمي رابطة قوية بين الوالدين
والأطفال وتعزز تأثير الوالدين على الأبناء.. ذلك التأثير الذي سيؤدي في
النهاية إلى تنمية حس عميق ومستمر وحب للتعليم والقراءة.
وقد أوضحت بعض الدراسات أنه كلما كان هناك تبكير في تثقيف وإثراء خبرات
الأطفال بالكتب والقصص قبل المرحلة الابتدائية، كان استعدادهم للتعلم
والقراءة والكتابة أفضل.
ومن المهم أن تعرف قدرات أبنائك، وما الذي يجب أن تقدمه لهم في كل مرحلة
عمرية، وإليك بعض الإرشادات المهمة في هذا الصدد:







وإليك بعض الخطوات العملية التي يمكن أن تثري خبرات الأطفال بصرف النظر عن
عمر الطفل:




وأخيرًا وطفلك يتقدم نحو إدراك الرابط بين اللغة المكتوبة والقصص، لا تقلق
من الأخطاء التي يرتكبها بقدر حرصك على تشجيعه على بذل الجهد والحصول على
أفكار جديدة؛ لأن ذلك هو السبيل لإكسابه القدرة على التفكير والإبداع،
وتذكر دائمًا وراء كل قارئ جيد دعم من والد أو عطاء من مهتم، يقول "جد شن
كلبرث" رئيس تحرير مجلة Scholastics parents and child magazine في حديث له
عن برنامج "اقرأ 2000": إنه بالرغم من أن المدرسة تلعب دورًا مهمًا في
تنمية حب القراءة لدى الأطفال فإن الوالدين يجب أن يكونا قدوة لأبنائهم،
فإذا لم يكن البيت غنيًا ومفعمًا بالقراءة ومملوءًا بالكتب فإن ارتباط
الأطفال بالقراءة سيكون احتمالا ضعيفًا.
تحدث مع أبنائك:

اللغة هي مفتاح الثقافة، وبواسطة تعلم اللغة يكتسب الأطفال الثروة اللغوية
والكلمات المهمة، ويجب أن يتحدث الوالدين إلى أبنائهم حتى صغار السن منهم
ويمكن استخدام الألحان عند الحديث مع الأطفال؛ لجذب انتباهم وضمان
استمتاعهم باللغة والصوت ثم يتم الانتقال تدريجيًا إلى محادثتهم ولا بد من
تخصيص وقت لهذا الغرض بعيدًا عن مقاطعات الراديو والتلفزيون، وهي يمكن أن
تأخذ الشكل التالي:
اجعل طفلك يقرأ معك ويقرأ لك حتى وإن لم يتمكن بعد من إجادة القراءة، ثم
اطلب منه أن يعيد عليك القصة بلغته الخاصة؛ فهذه الطريقة تجعل الطفل
مرتبطًا بالقراءة وتنمي ثروته اللغوية وقدرته على الاستيعاب.
في البداية يتم انتقاء المواد العاطفية التي عادة ما تجذب الأطفال،
فأحيانًا قد ننظر إلى الخلف ونتذكر الكتاب أو القصة التي أحببناها ونجد
أنها مليئة بالعواطف القوية، ومن المهم انتقاء الكتب التي يوجد بها شخصيات
يحبها الأطفال ويودون تقليدها أو تقمصها أو تتحدث عن خبرات وتجارب أو صفات
موجودة في أبنائك.
ويمكن أيضًا استخدام أساليب عملية، مثلاً أن تطلب من أبنائك قراءة ما يكتب
على المعلبات ولوحات الطرق، وعندما يكبرون اطلب منهم مشاركتك في قراءة
المقالات في الجرائد والمجلات وفي المواضيع التي يحبونها.
الكتاب في كل مكان:

يجب أن لا تكون الكتب على الأرفف المرتفعة، بل يجب أن تكون الكتب في كل
مكان يوجد فيه الطفل: في المنزل.. في المطبخ.. في غرف النوم.. في السيارة،
احمل بعض الكتب إلى الأماكن التي يمكن أن تُجبر على قضاء وقت طويل مع ابنك
فيها، كالانتظار في المطارات أو الوقوف في صف طويل أو في عيادة الطبيب.
كما علينا تنويع المواد التي يقرؤها الأطفال فيفترض أن يقرءوا قصصًا
حقيقية، ومغامرات.. وتاريخ.. وقراءات عاطفية.. فالأطفال لا يعرفون الخيارات
حتى توضع بين أيديهم ويتعرفون عليها، عند ذلك يمكنهم الاختيار وتحديد ما
يودون قراءته.. وحين تكتشف مثلا أن أبناءك مهتمون بقراءة الموضوعات الضاحكة
أو الباسمة فلا تنهرهم؛ لأن ذلك يعد مرحلة ستؤدي إلى ربطهم بالكتاب ولن
تقتصر قراءتهم إلى الأبد على هذا النوع.

ولمساعدة الأبناء على أن يكونوا (قارئين أصحاب ثقافة شمولية):
حدد يومًا في الأسبوع لزيارة العائلة إلى المكتبة، فإذا تعود الأطفال مثل
هذه الزيارات فسينتظرونها بفارغ الصبر.
حدد وقتًا، وسمه (وقت القراءة العائلية).
هذه ببساطة بعض ملامح برنامج تم تحت عنوان: "القراءة المدرسية 2000"، ويقول
"جدسن كلبرث": إن تلك الأفكار ببساطة قد اقترحتها بعض المدارس، وعلمتها
للآباء والأمهات، ويضيف أن هذه الحملة قد نجحت وثبتت جذورها بقوة .

1- ثبت أن الأطفال يحبون سماع أصوات والديهم حتى لو لم يفهموا ماذا تعني
تلك الأصوات، كما أن استخدام طبقات الصوت وتعبيرات الوجه المختلفة أيضًا
يساعد الأطفال الصغار على زيادة انتباههم وإطالة فترته، ويجب أن تتاح للطفل
الفرصة للإمساك بالكتاب فهذه الخطوة تمكن الطفل عند بلوغه سنة واحدة من
اكتشاف الكتاب كمادة محسوسة، وهذا إنجاز كاف عند هذه السن.
2- وعندما يكمل الطفل السنة الثانية فمن الممكن تشجيعه على القراءة بأن
نطلب منه الإشارة إلى صور وأسماء الأشياء.
3- وعندما يبلغ الأطفال سن الثالثة فإنه يمكن دفعهم للمشاركة في قصة تقرأ
عليهم، كما يطلب منهم وصف أحداث صفحة واحدة بعد قراءتها لهم.
4- بعد سن الرابعة يستطيع الأطفال تعلم سرد قصة مبسطة والمشاركة في القراءة
والكتابة، وذلك ضمن برنامج لعبهم.
5- في سن الخامسة وما فوق فإن الأطفال الذين يعرفون الحروف والأصوات يمكن
أن يُطلب منهم التعرف على الحروف والكلمات في الصفحة، ويمكن استخدام صورة
وبطاقات عليها حروف لمساعدة الأطفال على التدرب على مهارات الكتابة.

1- أجلس الطفل في وضع قريب حميم في أثناء القراءة، وأتح له الفرصة للمس
الصفحات وتقليبها كأسلوب من أساليب المشاركة.
2- يجب إشراك الطفل وربطه بما يُقرأ له عن طريق طرح الأسئلة، ذات الإجابات
المفتوحة، مثل: ماذا يحدث الآن؟ ما الذي سيحدث بعد ذلك في رأيك؟
3- التخطيط لجعل قراءة كتاب أو قصة حدثًا مميزًا في اليوم يجب التطلع إليه
بفارغ من الصبر.
4- يجب تشجيع الطفل على تمثيل بعض الأدوار من قصص تمت قراءتها معه وتكون
مألوفة لديه ويستخدم فيها بعض ألعابه، وتشجيعه على ذلك لتنمية الخيال
والقدرة على التفكير.
لنشجع أبناءنا على القراءة 2



عدل سابقا من قبل نداء الاقصى في الأحد أبريل 18, 2010 2:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

لنشجع أبناءنا على القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنشجع أبناءنا على القراءة   لنشجع أبناءنا على القراءة Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:29 pm





لنشجع أبناءنا على القراءة 18574164271077313882




كيف تعلم طفلك الكتابة





تعد مسألة إتقان الكتابة من الركائز الأساسية في تعليم أطفال الصف الأول الابتدائي،
وفي هذه العجالة نقدم بعض الأمور والنصائح التي ينبغي مراعاتها لتعليم الطفل الكتابة.
أولاً: تنمية العضلات الصغرى
ويتم ذلك باستخدام مجموعة من التدريبات لإكساب عضلات أصابع اليدين المرونة المطلقة،
ومنها ما يلي:
ـ التقاط أشياء صغيرة بالإبهام والسبابة، أو الإبهام والوسطى، أو الإبهام والسبابة
والوسطى مثل: حبات من الرمل أو الخرز.
ـ تقطيع ورق الجرائد بالسبابة والإبهام.
ـ تدريب الطفل على الضغط بأصابعه على المنضدة.
ـ لف قطعة من الصلصال بأطراف الأصابع لتشكيلها.
ـ استخدام الأصابع في التلوين.
ثانيًا: تنمية التأثير البصري واليدوي
ونتيجة ارتباط الكتابة بالقراءة والرموز المكتوبة بالرموز المنطوقة كان من الضروري
وجود علاقة بصرية بين العين وحركة اليد؛ لأن اليد تقوم برسم ما تراه العين، فالعينان
تتحركان مع الكتابة من اليمين إلى اليسار، وكلما كان التوافق بينهما «اليد والعين»
كاملاً كان الخط أدق.
ومن الأساليب المؤدية إلى التوافق بين العين وحركة اليد ما يلي:
ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام الورق مع الألوان.
ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام السبورة «لوح الطباشير».
ثالثًا: تنمية الدافعية:
وذلك مثل حب الاستطلاع والحافز لاكتساب الكفاية والحاجة إلى إيجاد الشعور بالإنجاز،
فالطفل مثلاً:
ـ قد يبدي حب الاستطلاع في عمل والده ويظهر رغبته في أن يقلده، فإذا شاهده
يكتب حاول تقليده فيتولد لديه الدافع لتعلم الكتابة وممارستها.
ـ شعور الطفل بأهمية الكتابة وأنها وسيلة اتصال بالآخرين يولد لديه الدافعية لتعلمها،
ودور المدرسة في ذلك إشعار الطفل بأهمية الكتابة.
ـ تعلم الطفل القراءة يولد لديه الدافع لتعلم الكتابة لأن تعليم الأولى أساس في تعليم الثانية.
رابعًا: فهم تشكيلات الحروف والخطوط:
وذلك بتعليم الأطفال رسم خطوط أفقية ورأسية وعمل دوائر ومنحنيات. أما بالنسبة لتعلم
الحروف فيجب البدء مع الطفل بتجريدها أولاً مع التعرف على أصواتها وأشكالها،
ثم الانتقال إلى التدريب على كتابتها بحيث تشكل الحروف من قبل التلاميذ باليد في
الهواء ثم تشكيلها بالمعجون أو الصلصال ثم كتابها على لوح الطباشير أو على
الورق باستخدام أقلام الرصاص مع مراعاة حجم الحروف والكتابة على السطور المحددة.
خامسًا: اختيار اليد المفضلة للكتابة
إذ لا اختلاف بين أن يكتب الطفل بيده اليمنى أو بيده اليسرى، ودور المعلم في ذلك ينبغي
أن يكون في الاتجاه الذي يساعد الطفل على الكتابة في سهولة ويسر وفي وضوح وسرعة



لنشجع أبناءنا على القراءة Qamoos



[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
 
لنشجع أبناءنا على القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نعلم أبناءنا احترام المال؟
» عسر القراءة و الكتابة عند الأطفال
» أساليب لتنمية مهارات القراءة ...
» قصة تستحق القراءة ......المدرسة مدرّسة! بقلم فيصل القاسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### منـتديـات الأسـره و المـرأه و الـمجـتمـع ##### :: منتديات عالم الطفل والطفولة-
انتقل الى: