منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العطسه‎

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

العطسه‎ Empty
مُساهمةموضوع: العطسه‎   العطسه‎ Emptyالأحد فبراير 21, 2010 6:34 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



نقول "الحمد لله" بعد العطاس لأن القلب يتوقف عن النبض ثم يستأنف عمله بعد العطاس ... والعطسة سرعتها 100 كلم في الساعة، فإذا عطست بقوة فإنه من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج، فهذا يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة ... أما إذا تركت عينيك مفتوحتين أثناء العطاس، فمن المحتمل أن تخرجا من محجريهما ... وأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي، رغم أن زمن العطسة (ثانية أو أجزاء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل وكأنه لم يحصل شيء ... والعطاس رد فعل طبيعي من الجسم عندما يكون هناك مواد دخلت للأنف قد تضر بصحة الإنسان فتأتي العطسة لتخرجها خارج الجسم بقوة طرد عالية لحماية الجسم ... لذلك كان حمد الله تعالى وهو شكر لله على هذه النجاة!!! فسبحان الله العظيـم ... يا ربنا لك الحمد على نعمك كما تحب وترضى وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.






لأن الكثير من الناس يكتم عطسته خجلا من الأخرين



وأنا أقول لهم أعطس بكل قوتك ولاتبالي بأحد...





[quot
e]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
najat


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

العطسه‎ Empty
مُساهمةموضوع: آداب العطاس   العطسه‎ Emptyالأحد فبراير 21, 2010 10:12 am

العطسه‎ Mfa39446


آداب العطاس

===========
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في العطاس ما ذكره أبو داود والترمذي ، عن أبي هريرة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض أو غض به صوته قال الترمذي : حديث صحيح . ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم إن التثاؤب الشديد والعطسة الشديدة من الشيطان
ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم ( إن الله يكره رفع الصوت بالتثاؤب والعطاس )

متى يقطع التشميت

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه عطس عنده رجل فقال له " يرحمك الله " . ثم عطس أخرى ، فقال الرجل مزكوم . هذا لفظ مسلم أنه قال في المرة الثانية وأما الترمذي : فقال فيه عن سلمة بن الأكوع : عطس رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا شاهد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يرحمك الله " ، ثم عطس الثانية والثالثة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هذا رجل مزكوم .

قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وقد روى أبو داود عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة موقوفا عليه شمت أخاك ثلاثا ، فما زاد ، فهو زكام
وذكر أبو داود عن عبيد بن رفاعة الزرقي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تشمت العاطس ثلاثا ، فإن شئت فشمته وإن شئت فكف ولكن له علتان

إحداهما : إرساله فإن عبيدا هذا ليست له صحبة
والثانية أن فيه أبا خالد يزيد بن عبد الرحمن الدالاني ، وقد تكلم فيه . وفي الباب حديث آخر عن أبي هريرة يرفعه إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه فإن زاد على الثلاثة فهو مزكوم ولا تشمته بعد الثلاث وهذا الحديث هو حديث أبي داود الذي قال فيه رواه أبو نعيم ، عن موسى بن قيس ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد عن أبي هريرة وهو حديث حسن .
فإن قيل إذا كان به زكام فهو أولى أن يدعى له ممن لا علة به ؟ قيل يدعى له كما يدعى للمريض ومن به داء ووجع .
وأما سنة العطاس الذي يحبه الله وهو نعمة ويدل على خفة البدن وخروج الأبخرة المحتقنة فإنما يكون إلى تمام الثلاث وما زاد عليها يدعى لصاحبه بالعافية .

وقوله في هذا الحديث الرجل مزكوم تنبيه على الدعاء له بالعافية لأن الزكمة علة وفيه اعتذار من ترك تشميته بعد الثلاث وفيه تنبيه له على هذه العلة ليتداركها ولا يهملها ، فيصعب أمرها ، فكلامه صلى الله عليه وسلم كله حكمة ورحمة وعلم وهدى .

هل التشميت على من سمع حمد العاطس ؟


وقد اختلف الناس في مسألتين إحداهما : أن العاطس إذا حمد الله فسمعه بعض الحاضرين دون بعض هل يسن لمن لم يسمعه تشميته ؟
فيه قولان والأظهر أنه يشمته إذا تحقق أنه حمد الله وليس المقصود سماع المشمت للحمد وإنما المقصود نفس حمده فمتى تحقق ترتب عليه التشميت كما لو كان المشمت أخرس ورأى حركة شفتيه بالحمد . والنبي صلى الله عليه وسلم قال فإن حمد الله فشمتوه هذا هو الصواب .

هل يستحب تذكير العاطس بالحمد


الثانية إذا ترك الحمد فهل يستحب لمن حضره أن يذكره الحمد ؟
قال ابن العربي : لا يذكره قال وهذا جهل من فاعله . وقال النووي : أخطأ من زعم ذلك بل يذكره وهو مروي عن إبراهيم النخعي . قال وهو من باب النصيحة والأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى ، وظاهر السنة يقوي قول ابن العربي لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشمت الذي عطس ولم يحمد الله ولم يذكره وهذا تعزير له وحرمان لبركة الدعاء لما حرم نفسه بركة الحمد فنسي الله فصرف قلوب المؤمنين وألسنتهم عن تشميته والدعاء له ولو كان تذكيره سنة لكان النبي صلى الله عليه وسلم أولى بفعلها وتعليمها ، والإعانة عليها .


العطسه‎ DHj80466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الشهادة
مشرف
مشرف
عاشقة الشهادة


عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 42

العطسه‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العطسه‎   العطسه‎ Emptyالسبت أبريل 10, 2010 7:38 am

بارك الله فيك اخي سامر
وبارك الله فيك اخيتي نجاة رزقكما الله الجنة يا رب
احترامي لتميزكم وحرصكم على تطبيق تعاليم الدين الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العطسه‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### منـتديـات الأسـره و المـرأه و الـمجـتمـع ##### :: منتدى الطب والصحة والحياة-
انتقل الى: