منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التزام وفاء
وسام العطاء
وسام العطاء



عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

                                ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟                                   ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 2:52 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أما بعد :

كثرت في الآونة الأخيرة بين المسلمين عادة إقامة الأعياد, كأعيادالفالنتين, وعيدا الأم والمعلم..

وأعياد الميلاد للأطفال ..بقصد الترويحعنهم

وبدل أن يغرسوا في صدروهم القيم الإسلامية وأن لا أعياد لنا نحن المسلمينإلا عيد الفطر والأضحى وأن التشبه بالكفار حرام,

فإنه تمادوا في غيهملدرجة أن ارتكبوا اثم "الإسراف" في تلك الحفلات, وإثم "الإختلاط"

إثم على إثم على إثم, بعضها فوق بعض


لذا, فإني وجدت أن أكتب فتاوى العلماء بشأن أعياد الميلاد, حتى نكون على بصيرة من أمرنا


ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟

من مجموعة فتاوى ابن باز رحمه الله


حكم إقامة أعياد الميلاد ؟

السؤال : ما حكم إقامة أعياد الميلاد ؟

الجواب : الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعةلقول النبي صلى الله عليه وسلم :

من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردمتفق على صحته .

وفي لفظ لمسلم وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به :

من عمل عملاليس عليه أمرنا فهو رد ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم

لم يحتفلبمولده مدة حياته ولا أمر بذلك ، ولا علمه أصحابه وهكذا خلفاؤه الراشدون ،

وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك وهم أعلم الناس بسنته وهم أحب الناس لرسولالله صلى الله عليه وسلم

وأحرصهم على اتباع ما جاء به فلو كان الاحتفالبمولده صلى الله عليه وسلم مشروعا لبادروا إليه ،

وهكذا العلماء في القرونالمفضلة لم يفعله أحد منهم ولم يأمر به .

فعلم بذلك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ،ونحن نشهد الله سبحانه

وجميع المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم لو فعله أوأمر به أو فعله أصحابه رضي الله عنهم

لبادرنا إليه ودعونا إليه . لأنناوالحمد لله من أحرص الناس على اتباع سنته وتعظيم أمره ونهيه .


ونسأل اللهلنا ولجميع إخواننا المسلمين الثبات على الحق والعافية من كل ما يخالف شرعالله المطهر إنه جواد كريم .


ومن مجموعة فتاوى ابن عثيمين

4131 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: عن حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟

فأجاب فضيلته بقوله: إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعيادبدع

حادثة لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤوها من غير .. .


المسلمين أيضاً، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله ـ سبحانه وتعالىـ

والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهي عيد الفطر، وعيد الأضحى،

وعيد الأسبوع «يوم الجمعة» وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعيادالثلاثة،

وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة

فيشريعة الله ـ سبحانه وتعالى ـ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من أحدث فيأمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»،

أي مردود عليه غير مقبول عند الله، وفيلفظ: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».

وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوزفي العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم،

لا يجوز فيه إحداث شيء منشعائر العيد؛ كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك،

والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حدهالله ـ تعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم،

في هذا الدين القيم الذيارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه،

والذي ينبغي للمسلمأيضاً أن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق،

بل ينبغي أن يكون شخصيته بمقتضىشريعة الله تعالى حتى يكون متبوعاً لا تابعاً،

وحتى يكون أسوة لا متأسياً،لأن شريعة الله ـ والحمد لله ـ كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى:

{ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْنِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ ٱضْطُرَّ فِىمَخْمَصَةٍ

غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌدِيناً فَمَنِ ٱضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍفَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }.

والأم أحق من أن يحتفى بها يوماًواحداً في السنة، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها،

وأن يعتنوابها، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله ـ عز وجل ـ في كل زمان ومكان.


* * * 5131 سئـل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: عن حكـم إقامة أعياد الميلاد للأولاد أو بمناسبة الزواج؟

فأجاب بقوله: ليس في الإسلام أعياد سوى يوم الجمعة عيد الأسبوع، وأول يوممن شوال عيد الفطر من رمضان،

والعاشر من شهر ذي الحجة عيد الأضحى، وقديسمى يوم عرفة عيداً لأهل عرفة

وأيام التشريق أيام عيد تبعاً لعيد الأضحى.وأما أعياد الميلاد للشخص أو أولاده،

أو مناسبة زواج ونحوها فكلها غيرمشروعة، وهي للبدعة أقرب من الإباحة.


* * 6131 سئـل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: عن حكـم أعياد الميلاد؟

فأجاب فضيلته بقوله: يظهر من السؤال أن المراد بعيد الميلاد عيد ميلادالإنسان،

كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له عيداً تجتمع فيه أفرادالعائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة.

وقولي في ذلك إنه ممنوع؛ لأنه ليس فيالإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى،

وعيد الفطر من رمضان، وعيدالأسبوع وهو يوم الجمعة، وفي سنن النسائي

عن أنس بن مالك رضي الله عنهقال: كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما

فلما قدم النبي صلىالله عليه وسلم المدينة قال: «كان لكم يومان تلعبون فيهما

وقد أبدلكم اللهبهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى» ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع

مثل أن يقول قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله صلىالله عليه وسلم أولى،


وكل ما فتح باباً للممنوع كان ممنوعاً. والله الموفق.


7131 سئـل فضيلـة الشيـخ: رجـل يوجـد عنده مؤسسـة وسيمر عليه

فترة منالزمن بعد أيام سيحتفل بها لإظهار الأعمال التي قام بها، فما توجيهفضيلتكم له في ذلك هل يفعل أم لا؟


ولماذا؟ وما حكم تهنئته بذلك؟

فأجاب فضيلته بقوله: أرى أن لا يفعل؛ لأني أخشى أن يتخذ ذلك عيداً، كلماحال الحول أقام احتفالاً،

ولم يجعل الله لهذه الأمة عيداً يحتفل فيه إلاالفطر، والأضحى،

والجمعة عيد الأسبوع، ولها خصائصها، لكن العيدان الأضحىوالفطر يجوز فيهما من اللعب والدف

ما لا يجوز في غيرهما، فهذه الأعيادالثلاثة الإسلامية، ولا ينبغي للإنسان أن يتخذ عيداً سواها،

ولكنه لا بأسأن الإنسان إذا أتم الحول على تجارته وهي مستقيمة،

أن يشكر الله تعالىويحمده عليها، بل هذا من الأمور المطلوبة، أما اتخاذ احتفال، أو عيد، أوعزائم فلا



*بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه اللهتعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

فقد انتشر في الاونة الأخيرةالاحتفال بعيد الحب ـ خاصة بين الطالبات ـ وهو عيد من أعياد النصارى،

ويكون الزي كاملاً باللون الأحمر الملبس والحذاء ويتبادلن الزهور الحمراء،

نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد، وما توجيهكم للمسلمينفي مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم؟

بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الاحتفالبعيد الحب لا يجوز لوجوه: الأول: أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.

الثاني: أنه يدعو إلى العشق والغرام. الثالث: أنه يدعو إلى اشتغال القلب

بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم.

فلايحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل،

أوالمشارب، أو الملابس، أو التهادي، أو غير ذلك.

وعلى المسلم أن يكون عزيزاًبدينه معتزا به، وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق.

أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمينمن كل الفتن ما ظهر منها وما بطن،

وأن يتولانا برحمته وتوفيقه. كتبه محمدالصالح العثيمين في 5/11/0241هـ.


رسالة

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظهالله تعالى

نرجو من فضيلتكم التكرم بإفادتنا عما إذا كان تحديد موعد منتظمأسبوعياً لإلقاء محاضرة دينية،

أو حلقة علم، بدعة منهيًّا عنها، باعتبارطلب العلم عبادة والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحدد موعداً لهذهالعبادة.

وتبعاً لذلك هل إذا اتفق مجموعة من الأخوة على الالتقاء فيالمسجد ليلة محددة كل شهر لقيام الليل، هل يكون ذلك بدعة مع إيراد الدليلعلى ذلك؟

وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فأجاب فضيلتهبقوله:

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إنتحديد يوم معين منتظم لإلقاء محاضرة، أو حلقة علم ليس ببدعة منهي عنها، بلهو مباح،

كما يقرر يوم معين في المدارس والمعاهد لحصة الفقه، أو التفسيرأو نحو ذلك.

ولا شك أن طلب العلم الشرعي من العبادات لكن توقيته بيوم معينتابع لما تقتضيه المصلحة،

ومن المصلحة أن يعين يوم لذلك حتى لا يضطربالناس.

وطلب العلم ليس عبادة مؤقتة بل هو بحسب ما تقتضيه المصلحة والفراغ.

لكن لو خص يوماً معيناً لطلب العلم باعتبار أنه مخصوص لطلب العلم وحدهفهذا هو البدعة

. وأما اتفاق مجموعة على الالتقاء في ليلة معينة لقيامالليل فهذا بدعة؛

لأن إقامة الجماعة في قيام الليل غير مشروعة إلا إذافعلت أحياناً

وبغير قصد كما جرى للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مععبدالله بن عباس رضي الله عنهما.


كتبه محمد الصالح العثيمين في82/5/5141هـ.




8131 وسئـل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ:

شاع في بعض البلاد الإسلاميةالاحتفال بأول يوم من شهر محرم من كل عام،

باعتباره أول أيام العامالهجري، ويجعله بعضهم إجازة له عن العمل،

فلا يحضر إلى عمله، كما يتبادلونفيه الهدايا المكلفة مادياً، وإذا قيل لهم في ذلك قالوا:

مسألة الإعيادهذه مرجعها إلى أعراف الناس، فلا بأس باستحداث أعياد لهم للتهاني

وتبادلالهدايا، ولاسيما في الوقت الحاضر حيث انشغل الناس بأعمالهم وتفرقوا،

فهذامن البدع الحسنة، هذا قولهم، فما رأي فضيلتكم وفقكم الله؟ نسأل الله تعالىأن يجعل

هذا في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فأجاب فضيلته بقوله: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تخصيص الأيام، أوالشهور،

أو السنوات بعيد مرجعه إلى الشرع وليس إلى العادة، ولهذ

ا لما قدمالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال:

«ما هذان اليومان»؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول اللهصلى الله عليه

وعلى آله وسلم: «إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يومالأضحى، ويوم الفطر».

ولو أن الأعياد في الإسلام كانت تابعة للعادات لأحدثالناس لكل حدث عيداً

ولم يكن للأعياد الشرعية كبير فائدة. ثم إنه يخشى أنهؤلاء اتخذوا رأس السنة أو أولها

عيداً متابعة للنصارى ومضاهاة لهم حيثيتخذون عيداً عند رأس السنة الميلادية

فيكون في اتخاذ شهر المحرم عيداًمحذور آخر.


كتبه محمد الصالح العثيمين في 42/1/8141هـ.


منقووووووووووول بتصرف بعض الشيء ونرجو الاستفادة لقارئه والأجر لكاتبه



دعاؤكم الصالح

الفقيرة لربها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم أعياد الميلاد؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم اعياد الميلاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى الأحكام الفقهية-
انتقل الى: