منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
najat


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Empty
مُساهمةموضوع: البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها   البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:01 pm

البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Graaam-45dad6e6be3

البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها )
-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و أصلي وأسلم على المبعوث رحمة للناس صلى الله عليه وسلم ... أما بعد ...

بعد أن رأيت من انتشار البدع في هذا الزمان و ما ظهر على الناس اتباع لهذه البدع ، قررت في إقامة هذا الموضوع البسيط الذي أرجو به وجه الله سبحانه و تعالى و أن تعم الفائدة على الجميع ...

أولا تعريفها ..
لغة مأخوذة من البدع و الإبتداع و هو الإختراع على غير مثال سابق ، و منه قوله تعالى " بديع السموات و الأرض " [ سورة البقرة ، الآية ١١٣ ]
أي مخترعها على غير مثال سابق ، و قوله تعالى " قل ماكنت بدعا من الرسل " [ سورة الأحقاف ، الآية ٩ ]
أي ماكنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد ، بل تقدمني كثير من الرسل .
و يقال : ابتدع فلان بدعة ، أي ابتدأ طريقة لم يسبق إليها ...

و هو قسمين
ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة . و هذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة
و ابتداع في الدين و هذا محرم ، لأن الأصل فيه التوقيف ، قال صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " و في رواية " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "

و البدعة في الدين نوعان
النوع الأول بدعة قولية اعتقادية كمقالات الجهمية و المعتزلة و الرافضة و سائر الفرق الضالة و اعتقاداتهم ...
النوع الثاني بدعة في العبادات كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها و هي أنواع ...
١ ما يكون في أصل العبادة ، بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع ، مثل أن يحدث صلاة غير مشروعة أو صيام غير مشروع أو أعيادا غير مشروعة( كعيد المولد النبوي و غيرها )

٢ ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر مثلا

٣ ما يكون في صفة أداء العبادة بأن يؤديها على صفة غير مشروعة و ذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة ، و كالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

٤ ما يكون بتخصيص و قت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع كتخصيص يوم النصف من شعبان و ليلته بصيام و قيام ...
فإن أصل الصيام و القيام مشروع ، و لكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل ...

و البدعة محرمة في الدين بجميع أنواعها ...
فكل بدعة في الدين في محرمة و ضلالة ، قال صلى الله عليه و سلم " و أياكم و محدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة " و معنى هذا أن البدع في العبادات و الإعتقادات محرمة ، لكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة ، فمنها ما هو كفر صراح كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها و تقديم الذبائح و النذور لها و دعاء أصحابها و الإستغاثة بهم ، و كمقالات غلاة الجهمية و المعتزلة .. و منها ماهو من وسائل الشرك كالبناء على القبور و الصلاة و الدعاء عندها ، و منها ماهو فسق اعتقادي كبدعة الخوارج و القدرية و المرجئة في اقوالهم و اعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية و منها ماهو معصية كبدعة التبتل و الصيام قائما في الشمس ، و الخصاء بقصد قطع شهوة الجماع ...


و ظهرت البدع في أواخر خلافة الخلفاء الراشدين
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : و أعلم أن عامة البدع المتعلقة بالعلوم و العبادات إنما وقعت في أواخر خلافة الخلفاء الراشدين ، كما أخبر به النبي صلى الله عليه و سلم ، حيث قال " من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي "
و أول بدعة ظهرت بدعة القدر ، و بدعة الإرجاء ، و بدعة التشيع و الخوارج ، و قد ظهرت هذه البدع في القرن الثاني و الصحابة موجودون و قد أنكروها ، و ظهرت بدعة الإعتزال و التصوف والبناء على القبور ، و هكذا كلما تأخر الوقت زادت البدع و تنوعت ...

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : فإن الأمصار الكبار التي سكنها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و خرج منها العلم و الإيمان خمسة : الحرمان و العراقان و الشام و منهما خرج القرآن و الحديث و الفقه و العبادة و مايتبع ذلك من أمور الإسلام و خرج التشيع و الإرجاء من الكوفة ، و خرج من البصرة القدر و الإعتزال و النسك الفاسد ، أما التجهم فظهر في ناحية خرسان و هو شر البدع ...


أسباب ظهور البدع
============
١ الجهل بأحكام الدين ، فكلما بعد الناس عن آثار الرسالة قل العلم و فشي الجهل ، قال صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد . و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا فسألوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا "

٢ اتباع الهوى ، قال تعالى " أفرأيت من أتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم و ختم على سمعه و قلبه و جعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله " [ سورة الجاثية ، الآية ٢٣ ] و البدع هي من نسيج الهوى المتبع ...

٣ التعصب لآراء الرجال ، قال تعالى " و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع مآ ألفينا عليه ء ابآءنا " [ سورة البقرة ، الآية ١٧٠]

٤ التشبه بالكفار قال صلى الله عليه و سلم " لتركبن سنن من كان قبلكم " فإن غالب الناس من المسلمين قلدوا الكفار في عمل البدع و الشركيات كأعياد الموالد و إقامة الأيام و الأسابيع لأعمال مخصصة و الإحتفال بالمناسبات الدينية و الذكريات و إقامة التماثيل و النصب التذكارية ، و اقامة المآتم و بدع الجنائز و البناء على القبور وغير ذلك ...

موقف الأمة الإسلامية من المبتدعة ، و منهج أهل السنة و الجماعة في الرد عليهم
==============================
أهل السنة و الجماعة يردون على المبتدعة و ينكرون عليهم بدعهم ، و يمنعونهم من مزاولتها جاء رجل إلى الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال من أين أحرم فقال من الميقات الذي وقت رسول الله صلى الله عليه و سلم و أحرم منه ، فقال الرجل : فإن أحرمت من أبعد منه ! فقال مالك : لا أرى ذلك . فقال : ما تكره من ذلك . قال : أكره عليك الفتنة . قال : و أي فتنة في ازدياد الخير . فقال مالك : فإن الله تعالى يقول " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم "

و منهج أهل السنة و الجماعة في الرد على أهل البدع مبني على الكتاب و السنة ، حيث يوردون شبه المبتدعة و ينقضونها . و يستدلوس بالكتاب و السنة على وجوب التمسك بالبسنن و النهي عن البدع و المحدثات ...
و قد ألفوا المؤلفات الكثيرة في ذلك في الرد على أهل البدع ، و من الكتب القديمة ...
١ كتاب الإعتصام للإمام الشاطبي
٢ كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية ، فقد استغرق الرد على المبتدعة جزءا كبيرا منه
٣ كتاب انكار الحوادث و البدع لإبن وضاح
٤ كتاب الحوادث و البدع للطرطوشي
٥ كتاب الباعث على انكار البدع و الحوادث لأبي شامة
٦ كتاب منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضة و القدرية لشيخ الإسلام ابن تيمية
و من الكتب العصرية
١ كتاب الإبداع في مضار الإبتداع للشيخ علي محفوظ
٢ كتاب السنن و المبتدعات المتعلقة بالأذكار و الصلوات للشيخ محمد بن أحمد الشقيري الحوامدي
٣ رسالة تحذير من البدع للشيخ عبد العزيز بن بازنماذج من البدع المعاصرة
١ الإحتفال بالمولد النبوي
٢ التبرك بالأماكن والآثار و الأموات و نحو ذلك
٣ البدع في مجال العبادات و التقرب إلى الله

أخيرا
البدع بريد الكفر ، و هي زيادة دين لم يشرعه الله و لا رسوله . و البدعة شر من المعصية الكبيرة . و الشيطان يفرح بها أكثر مما يفرح بالمعاصي الكبيرة . لأن العاصي يفعل المعصية و هو يعلم أنها معصية فيتوب منها . و المبتدع يفعل البدعة يعتقدها دينا يتقرب به إلى الله ، فلا يتوب منها ...
و تحرم زيارة المبتدع و مجالسته إلا على وجه النصيحة له و الإنكار عليه ، لأن مخالطته تؤثر على مخالطه شرا و تنشر عدواه إلى غيره ...
و يجب التحذير منهم و من شرهم إذا لم يمكن الأخذ على أيديهم و منعهم من مزاولة البدع ، و إلا فإنه يجب على العلماء المسلمين وولاة أمورهم منع البدع و الأخذ على أيدي المبتدعة وردعهم عن شرهم لأن خطرهم على الإسلام شديد ، ثم أنه يجب أن تعلم أن دول الكفر تشجع المبتدعة على نشر بدعهم و تساعدهم على ذلك بشتى الطرق ، لأن في ذلك القضاء على الإسلام و تشويه صورته ...
نسأل الله عز و جل أن ينصر دينه و يعلي كلمته و يخذل أعداءه ، و صلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

.
فضيلـــة الشيخ صالح بن فـــوزان بن عبد اللــه الفـــوزان
عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
( البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها )

__________________


البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Graaam-4739b5535bd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها   البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 3:28 pm








البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها Besmallah




أنواع البدع:
البدعة في الدين نوعان:
النوع الأول: بدعة قولية اعتقادية؛ كمقالات الجهمية، والمعتزلة، والرافضة، وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم.
النوع الثاني: بدعة في العبادات؛ كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها، وهي أنواع:
النوع الأول: ما يكون في أصل العبادة؛ بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع؛ كأن صلاة غير مشروعة، أو صياما غير مشروع، أو أعيادًا غير مشروعة؛ كأعياد الموالد وغيرها.
النوع الثاني: ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة؛ كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر مثلاً.
النوع الثالث: ما يكون في صفة أداء العبادة؛ بأن يؤديها على صفة غير مشروعة، وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة، وكالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .
النوع الرابع: ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع؛ كتخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام؛ فإن أصل الصيام والقيام مشروع، ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل.
حكم البدعة في الدين
كل بدعة في الدين - من أي نوع كانت - فهي محرمة وضلالة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة" ، وقوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا؛ فهو رد"؛ فدل الحديث على أن كل محدث في الدين؛ فهو بدعة، وكل بدعة ضلالة مردودة.
ومعنى ذلك أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة.
ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة؛ فمنها ما هو كفر صراح؛ كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها، وتقديم الذبائح والنذور لها، ودعاء أصحابها، والاستغاثة بهم، وكمقالات غلاة الجهمية والمعتزلة. ومنها ما هو من وسائل الشرك؛ كالبناء على القبور، والصلاة والدعاء عندها. ومنها ما هو فسق اعتقادي؛ كبدعة الخوارج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية. ومنها ما هو معصية كبدعة التبتل، والصيام قائما في الشمس، والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع .
تنبيه في تقسيم البدعة إلى واجبة ومستحبة
من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة؛ فهو غالط ومخطئ ومخالف لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإن كل بدعة ضلالة"؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم على البدعة كلها بأنها ضلالة، وهذا يقول: ليس كل بدعة ضلالة، بل هناك بدعة حسنة!.
قال الحافظ ابن رجب في "شرح الأربعين": "فقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة" : من جوامع الكلم، لا يخرج عنه شيء، وهو أصل عظيم من أصول الدين، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا ما ليس منه؛ فهو رد"؛ فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه؛ فهو ضلالة، والدين بريء منه، وسواه في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة" انتهى. وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر - رضي الله عنه - في صلاة التراويح: "نعمت البدعة هذه"، وقولوا - أيضا - إنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف؛ مثل جمع القرآن في كتاب واحد، وكتابة الحديث وتدوينه.
والجواب عن ذلك: أن هذه الأمور لها أصل في الشرع؛ فليست محدثة، وقوله عمر: "نعمت البدعة"؛ يريد البدعة للغوية لا الشرعية؛ فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه؛ إذا بدعة؛ فهو بدعة لغة لا شرعا؛ لأن البدعة شرعا ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه.
وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كأن يأمر بكتابة القرآن، لكن كان مكتوبا متفرقا، فجمعه الصحابة - رضي الله عنهم - في مصحف واحد حفظا له.
والتراويح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي، وتخلف عنهم في الأخير، خشية أن تفرض عليهم، واستمر الصحابة - رضي الله عنهم - يصلونها أوزاعا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته، إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - خلف إمام واحد، كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا بدعة في الدين.
وكتابة الحديث - أيضا - لها أصل في الشرع؛ فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك، وكان المحذر من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه، فلما توفي صلى الله عليه وسلم ؛ انتفى هذا المحذور؛ لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم، فدون المسلمون السنة بعد ذلك؛ حفظا لها من الضياع؛ فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيرًا؛ حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم عليه الصلاة والسلام من الضياع وعبث العابثين




من كتاب الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد و الرد على أهل الشرك والإلحاد

تأليف:

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان














البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها 34073











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
 
البدعـــة .. تعريفها .. أنواعها .. أحكــامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف البدعة وبيان أنواعها وأحكامها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى الآسلام العام-
انتقل الى: