السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
==============
فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة
======================== من أجوبة سماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فهذه أسئلة تتعلق بالحج والعمرة تقدم بها بعض الإخوة وهذا جوابها فيما يلي.. ونسأل الله أن ينفع بها المسلمين وأن يمنحهم الفقه في الدين إنه سمع قريب.
س1/ ما هي الأنساك الثلاثة في الحج وما كيفية العمل بها وأيها أفضل؟
جـ1/ قد بين أهل العلم رحمة الله عليهم أن الأنساك ثلاثة، وكل ذلك وارد في السنة الصحيحة عن رسول الله r.
النسك الأول: الإِحرام بالعمرة وحدها وذلك بأن يقول القاصد للعمرة: اللهم لبيك عمرة، أو: لبيك عمرة، أو: اللهم إِني أوجبت عمرة. والمشروع أن يكون هذا بعد تجرده من المخيط ولبسه إِزاره وردائه إِن كان رجلًا وبعد الاغتسال، فإِن الاغتسال مشروع والتطيب وأخذ ما يحتاج إِلى أخذه من قص شارب أو قلم ظفر أو نتف إِبط أو حلق عانة، هذا هو الأفضل.
والمرأة ليس لها إحرام خاص من جهة الثياب بل تحرم فيما شاءت إِلا أن الأفضل لها أن تكون في ملابس ليست لافتة للنظر وليست جميلة، ملابس لا تفتن من رآها، هذا هو الأفضل لها، وإن قال المحرم أو المحرمة عند الإحرام بعد قوله اللهم لبيك عمرة: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، أو: تقبلها مني، أو: أعِنّي على تمامها وكمالها، كل هذا لا بأس به.
وإن قال المحرم: فاٍن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني أو نحو هذه العبارة ثم أصابه حادث يمنعه من إِتمامها فإِن له التحلل وليس عليه شيء بهذا الشرط؛ لأن الرسول r لما اشتكت إِليه ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب أنها شاكية - أي أنها مريضة - قال: {حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني} متفق على صحته.
فلو أن المرأة جاءت للعمرة وقالت هذا الشرط ثم أصابها الحيض ولا تستطيع الجلوس حتى تطهر لأن رفقتها لا يوافقونها فإِن هذا عذر لتحللها، أو إذا أصاب المحرم مرض يمنعه من إكمال العمرة كذلك أو غير هذا من الحوادث التي تمنع المحرم من إِكمال عمرته.
وهكذا الحكم في الحج وهو النسك الثاني: أن يقول: اللهم لبيك حجًّا، أو: لبيك حجًّا، أو: اللهم قد أوجبت حجًّا، على أن بكون ذلك بعد انتهائه من الأشياء المشروعة. هذا هو الأفضل، أي بعد الغسل وبعد التطيب وبعد تجرده من المخيط كما تقدم.
والمقصود أن الحكم في الحج كالحكم في العمرة في هذا، السنة للمؤمن والمؤمنة أن يكون الإحرام بعد تعاطي ما شرع الله من غسل وطيب ونحو ذلك مما يحتاجه المؤمن والمؤمنة عند الإحرام، وإذا دعت الحاجة إِلى أن يقول: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، شُرع له ذلك كالعمرة.
والواجب أن يكون ذلك في الميقات ليس له تجاوزه حتى يحرم، فإذا قدم من نجد أو من الطائف أو من جهة الشرق يكون إحرامه من ميقات الطائف من السيل "وادي قرن"، وإذا أحرم قبل ذلك أجزأه لكنه ترك الأفضل، والسنة ألا يتقدم بالإحرام بل يؤخره حتى بأتي الميقات، لكن لو أحرم قبل ذلك أجزأه ذلك ولزمه ولكن لا ينبغي له ذلك؛ لأن الرسول r لم يحرم إلا من الميقات هذا هو السنة، فإذا وصل الميقات أحرم منه، وإن تطيب في بيته أو اغتسل في بيته وتعاطى ما شرع له من قص شارب ونحو ذلك وهو في بيته أو في الطريق كفى ذلك، إذا كان الوقت قريبا فيما بينه وبين الإحرام.
وذهب جمهور أهل العلم إلى أنه يستحب أن يصلي ركعتين أيضًا قبل أن يحرم، واحتجوا على ذلك بما جاء عنه r قال: { أتاني آت من ربي وقال: صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل: عمرة في حجة } رواه البخاري. وكان هذا في وادي ذي الحليفة، ولأنه r أحرم بعدما صلى الظهر فدل ذلك على أن وقوع الإحرام بعد صلاة أفضل، وهذا قول جيد، ولكن ليس في صلاة الإحرام نص واضح وحديث صحيح في شرعيتها فمن فعلها فلا حرج، وإِذا توضأ الوضوء الشرعي وصلى ركعتين سنة الوضوء كفت للإحرام.
أما النسك الثالث: فهو الجمع بينهما أي يجمعٍ بين الحج والعمرة، يقول: اللهم لبيك عمرة وحجًّا، أو حجًّا وعمرة، أو يلبي بالعمرة في الميقات ثم في أثناء الطريق يدخل الحج ويلبي بالحج قبل أن يشرع في الطواف، وهذا يسمى قرانا وهو الجمع بين الحج والعمرة، وقد أحرم النبي r قارنًا في حجة الوداع، لبى بالعمرة والحج جميعا عليه الصلاة والسلام، كما أخبر بذلك أنس t وابن عمر رضي الله عنهما وغيرهما وكان قد ساق الهدي، وهذا هو الأفضل لمن ساق الهدي.
أما من لم يسق الهدي فالأفضل له التمتع بالعمرة إِلى الحج، وهذا هو الذي استقر عليه الأمر بعدما دخل النبي مكة عليه الصلاة والسلام وطاف وسعى، أمر أصحابه الذين قرنوا أو أفردوا الحج أن يجعلوها عمرة فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا فاستقر بذلك أن التمتع أفضل.
والقارن إِذا جعل إِحرامه عمرة وكذا المفرد صار متمتعا إِذا دخل بالإِفراد أو دخل بالقران وليس معه هدي شرع له أن يتحلل بالطواف والسعي والتقصير، ويكون بهذا متمتعًا كما فعل أصحاب النبي r بأمره عليه الصلاة والسلام، قال: { لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولجعلتها عمرة } .
وإذا كان القادم بالعمرة لا يريد الحج سمي معتمرا فقط وقد يسمى متمتعا كما وقع ذلك في كلام بعض الصحابة، ولكن في عرف الفقهاء يسمى معتمرًا إِذا كان لم يقصد الحج وإنما قدم في شوال أو في ذي القعدة يعتمر ويرجع إِلى بلاده أمَّا إن بقي في مكة بقصد الحج فهذا يسمى متمتعًا.
وهكذا من جاء في رمضان أو غيره بقصد العمرة يسمى معتمرًا، والعمرة هي الزيارة للبيت العتيق وإنما يقال للحاج متمتعًا إذا قدم بعمرة يقصد البقاء بعدها للحج إن كان قدومه بعد رمضان في أشهر الحج ثم بقي حتى يحج فهذا يسمى متمتع كما تقدم، وهكذا من أحرم قارنًا وبقي للحج ولم يفسخ يسمى متمتعًا أيضًا
فالقارن يسمى متمتعًا، هذا هو المعروف عند أصحاب النبي r وقد قال ابن عمر تمتع رسول الله r بالعمرة إِلى الحج، وهو أحرم قارنًا عليه الصلاة والسلام، ولكن في عرف الكثير من الفقهاء أن المتمتع هو الذي يحل من عمرته ثم يبقى حتى يحرم بالحج في اليوم الثامن مثلًا، فهذا يقال له متمتع في عرف الكثير من الفقهاء، فإن جمع بينهما ولم يتحلل سموه قارنًا، ولا مشاحة في الاصطلاح إِذا عرف المعنى والحكم.
فالمتمتع والقارن في الأحكام سواء فعلى كل منهما الهدي فإن لم يستطع صام ثلاثة أيام في الحجٍ وسبعة إِذا رجع إلى أهله، وكل منهما يسمى متمتعا، لكن يتفاوتان في السعي فالمتمتع عند جمهور العلماء عليه سعيان، سعي مع طواف العمرة، وسعي مع طواف الحج، لأنه ثبت في حديث ابن عباس، أن الذين حلوا من العمرة وتمتعوا سعوا سعيين أحدهما مع طواف العمرة والثاني مع طواف الحج، وهذا هو قول جمهور أهل العلم.
أما القارن فليس عليه إِلا سعي واحد فإن قدمه مع طواف القدوم كفى، وإن أخره وسعى مع طواف الحج كفى، هذا هو المعتمد وهذا قول جمهور أهل العلم: أن المتمتع عليه سعيان والقارن ليس عليه إِلا سعي واحد، وهو مخير إِن شاء قدمه مع طواف القدوم وهو أفضل. كما فعله النبي r فإنه طاف وسعى وطوافه يسمى طواف قدوم؛ لأنه قارن عليه الصلاة والسلام، وإن شاء أخره وطاف مع طواف الحج وهذا من توسعة الله على عباده ورحمته سبحانه وتعالى والحمد لله.
وهنا مسألة قد يسأل عنها وهي ما إِذا سافر المتمتع بعد العمرة هل يسقط عنه الدم؟ فيه خلاف بين أهل العلم، والمعروف عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه لا يسقط الدم مطلقًا سواء سافر إلى أهله أو إِلى غير ذلك لعموم الأدلة، وذهب جماعة من أهل العلم إِلى أنه إِن سافر مسافة قصر ثم رجع محرمًا بالحج صار مفردًا وسقط عنه الدم.
وذهب آخرون إِلى أنه لا يسقط الدم إِلا إِذا سافر إِلى أهله وهذا هو المروي عن عمر t وابنه عبد الله أنه إِن سافر إِلى أهله بعد العمرة ثم رجع بحج صار مفردًا وليس عليه دم، أما سفره لغير أهله كالسفر للمدينة مثلًا بين الحج والعمرة والسفر إِلى جدة والطائف فهذا لا يخرجه عن كونه متمتعًا وهذا هو الأقرب والأظهر من جهة الدليل أن هذه الأسفار التي بين الحج والعمرة لا تخرجه عن كونه متمتعًا بل هو متمتع، وعليه دم التمتع وإن سافر إِلى المدينة بعد العمرة أو إِلى الطائف أو إِلى جدة فهو متمتع، وإنما يكون مفردًا إِذا سافر إِلى أهله كما قال عمر وابنه ثم رجع محرمًا بالحج من الميقات فهذا هو الذي يسمى مفردًا لأنه قطع ما بين العمرة والحج بسفره إِلى أهله.
وبكل حال فالأحوط للمؤمن في هذا أن يهدي حتى ولو سافر إِلى أهله خروجًا من الخلاف الذي ذهب إِليه ابن عباس رضي الله عنهما وهكذا الحكم عند من قال أنه يسقط عنه بالسفر إِلى مسافة قصر، كونه يحتاط ويهدي خروجًا من خلاف الجميع ويأتي بالسنة كاملة يكون هذا خير له وأفضل إن استطاع ذلك، فإِن لم يستطع ذلك صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إِذا رجع إِلى أهله وهو يشمل المتمتع ويشمل القارن لأنه يسمى متمتعًا كما تقدم والله ولي التوفيق.
..............
([1]) البخاري النكاح (4801) ، مسلم الحج (1207) ، النسائي مناسك الحج (2768) ، أحمد (6/202) .
([2]) البخاري الحج (1461) ، أبو داود المناسك (1800) ، ابن ماجه المناسك (2976) ، أحمد (1/24) .
([3]) البخاري الحج (1693) ، مسلم الحج (1218) ، أبو داود المناسك (1905) ، ابن ماجه المناسك (3074) ، أحمد (3/321) ، الدارمي المناسك (1850) .
==========================
من أتى بالعمرة في أشهر الحج ثم خرج من مكة إلى المدينة وأقام فيها حتى وقت الحج لا يلزمه التمتع
""""""""""""""""""""""
س2/شخص أتى بالعمرة في أشهر الحج كشهر ذي القعدة ثم خرج من مكة إلى المدينة وأقام فيها حتى وقت الحج هل يلزمه التمتع أم هو مخير بين أحد أنواع الأنساك الثلاثة؟
جـ2/ لا يلزمه التمتع فإِن أراد أن يأتي بعمرة أخرى ويكون متمتعًا بها عند من قال انقطع تمتعه بالسفر فلا بأس ويكون متمتعًا بعمرته الجديدة وعليه الدم عند الجميع إِذا أتى بعمرة من المدينة ثم حج بعدها، يكون متمتعًا عند الجميع، وإن شاء رجع بحج فقط وفيه خلاف هل يهدي أو لا يهدي؟ والصواب أنه يهدي لأن سفره إِلى المدينة لا يقطع تمتعه في أصح الأقوال.
ما يلزم من تجاوز الميقات ملبيا بحج أو عمرة ولم يشترط وحصل له عارض يمنعه من إتمام نسكه
"""""""""""""""""""""""""""
س3/ إذا تجاوز الميقات ملبيا بحج أو عمرة ولم يشترط وحصل له عارض كمرض ونحوه يمنعه من إتمام نسكه فماذا يلزمه أن يفعل؟
جـ3/ هذا يكون محصرًا، إِذا كان لم يشترط ثم حصل عليه حادث يمنعه من التمام - إِن أمكنه الصبر لعله يزول أثر الحادث ثم يكمل - صبر، وإِن لم يتمكن من ذلك فهو مخير على الصحيح والصواب أن الإحصار يكون بالعدو ويكون بغير العدو فيهدي ويحلق ويقصر ويتحلل هذا هو حكم المحصر، يذبح ذبيحة في محله الذي أحصر فيه سواء كان في الحرم أو في الحل ويعطيها الفقراء في محله، ولو كان خارج الحرم، فإِن لم يتيسر حوله أحد نقلت إِلى فقراء الحرم أو إِلى من حوله من الفقراء أو إِلى فقراء بعض القرى ثم يحلق أو يقصر ويتحلل، فإِن لم يستطع الهدي صام عشرة أيام ثم حلق أو قصر وتحلل.
حاج أحرم من الميقات لكنه في التلبية نسي أن يقول لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج
"""""""""""""""""""""""""""""
س4/ حاج أحرم من الميقات لكنه في التلبية نسي أن يقول لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج فهل يكمل نسكه متمتعا وماذا عليه إذا تحلل من عمرته ثم أحرم بالحج من مكة؟
جـ4/ إذا كان نوى العمرة عند إِحرامه ولكن نسي التلبية وهو ناو العمرة حكمه حكم من لبى، يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، وتشرع له التلبية في أثناء الطريق فلو لم يلب فلا شيء عليه، لأن التلبية سنة مؤكدة فيطوف ويسعى ويقصر ويجعلها عمرة لأنه ناوٍ عمرة، أما إِن كان في الإحرام ناويًا حجًّا والوقت واسع فإِن الأفضل أن يفسخ حجه إِلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل والحمد لله ويكون حكمه حكم المتمتعين
=================================
حج عن والدته وعند الميقات لبى بالحج ولم يلب عن والدته
""""""""""""""""""""""""""
س5/ما حكم من حج عن والدته وعند الميقات لبى بالحج ولم يلب عن والدته؟
جـ5/ مادام قصده الحج عن والدته ولكن نسي فإِن الحج يكون لوالدته والنية أقوى لقوله r{ إِنما الأعمال بالنيات} فإِذا كان القصد من مجيئه هو الحج عن أمه أو عن أبيه ثم نسي عند الإِحرام فإن الحج يكون للذي نواه وقصده من أب أو أم أو غيرهما.
إحرام المرأة في الشراب والقفازين وحكم خلع ما أحرمت فيه
"""""""""""""""""""""""""""
س6/ ما حكم إحرام المرأة في الشراب والقفازين وهل يجوز لها خلع ما أحرمت فيه؟
جـ6/ الأفضل لها إِحرامها في الشراب أو في مداس هذا أفضل لها وأستر لها وإِن كانت في ملابس ضافية كفى ذلك، وإن أحرمت في شراب ثم خلعته فلا بأس كالرجل يحرم في نعلين ثم يخلعهما إِذا شاء لا يضره ذلك، لكن ليس لها أن تحرم في قفازين، لأن المحرمة منهية أن تلبس القفازين، وهكذا النقاب لا تلبسه على وجهها، ومثله البرقع ونحوه، لأن الرسول r نهاها عن ذلك لكن عليها أن تسدل خمارها أو جلبابها على وجهها عند وجود رجال غير محارمها، وهكذا في الطواف والسعي؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: { كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله r فإِذا حاذونا سدلت إِحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه} أخرجه أبو داود وابن ماجه.
ويجوز للرجل لبس الخفين ولو غير مقطوعين على الصحيح وقال الجمهور: يقطعهما، والصواب أنه لا يلزم قطعهما عند فقد النعلين لأنه r خطب الناس بعرفة فقال: { من لم يجد النعلين فليلبس الخفين} متفق على صحته. ولم يأمر بقطعهما فدل ذلك على نسخ الأمر بالقطع، والله ولي التوفيق.
نية الإحرام وصفتها إذا كان الحاج يحج عن شخص آخر
"""""""""""""""""""""""""
س7/ هل نية الإحرام في التلفظ واللسان وما صفتها إذا كان الحاج يحج عن شخص آخر؟
جـ7/ النية محلها القلب وصفتها أن ينوي بقلبه أنه يحج عن فلان أو عن أخيه أو عن فلان ابن فلان، هكذا تكون النية، ويستحب مع ذلك أن يتلفظ فيقول: اللهم لبيك حجًّا عن فلان أو لبيك عمرة عن فلان (عن أبيه) أو عن فلان ابن فلان، حتى يؤكد ما في القلب باللفظ لأن الرسول r تلفظ بالحج وتلفظ بالعمرة فدل ذلك على شرعية التلفظ لما نواه تأسيًا بالنبي عليه الصلاة والسلام.
وهكذا الصحابة تلفظوا بذلك كما علمهم نبيهم عليه الصلاة والسلام وكانوا يرفعون أصواتهم بذلك، هذا هو السنة، ولو لم يتلفظ واكتفى بالنية كفت النية وعمل في أعمال الحج مثل ما يفعل عن نفسه يلبي مطلقًا ويكرر التلبية مطلقًا من غير حاجة إِلى ذكر فلان أو فلان كما يلبي عن نفسه كأنه حاج عن نفسه، لكن إِذا عينه في النسك يكون أفضل في التلبية، ثم يستمر في التلبية كسائر الحجاج والعمار: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إِن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لبيك اللهم لبيك، لبيك إِله الحق لبيك.
المقصود أنه يلبي كما يلبي عن نفسه من غير ذكر أحد إِلا في أول النسك يقول: لبيك حجًّا عن فلان أو عمرة عن فلان أو لبيك عمرة وحجًّا عن فلان، هذا هو الأفضل عند أول ما يحرم مع النية.
([1]) البخاري بدء الوحي (1) ، مسلم الإمارة (1907) ، الترمذي فضائل الجهاد (1647) ، النسائي الطهارة (75) ، أبو داود الطلاق (2201) ، ابن ماجه الزهد (4227) ، أحمد (1/43) .
([2]) أبو داود المناسك (1833) ، ابن ماجه المناسك (2935) ، أحمد (6/30) .
([3]) البخاري الحج (1744) ، الترمذي الحج (834) ، النسائي مناسك الحج (2671) أبو داود المناسك (1829) ، ابن ماجه المناسك (2931) ، أحمد (1/215) ، الدارمي المناسك (1799) .
=================================
قدم إلى مكة في عمل أو مهمة ثم حصل له فرصة الحج هل يحرم من مكانه أو يخرج إلى الحل
"""""""""""""""""""""""""
س8/ ما حكم من قدم إلى مكة في عمل أو مهمة ثم حصل له فرصة الحج هل يحرم من مكانه أو يخرج إلى الحل؟
جـ8/ إذا قدم إلى مكة ولم ينو الحج ولا العمرة وإِنما قدم لحاجة من الحاجات كزيارة قريب أو عيادة مريض أو تجارة، ما نوى حجًّا ولا عمرة ثم بدا له أن يحج أو بدا له أن يعتمر فإنه يحرم من مكانة بالحج سواء كان في داخل مكة أو في ضواحي مكة.
أما إذا كان أراد العمرة فإنه يخرج إلى الحل، التنعيم أو الجعرانة أو غيرهما إذا كان أراد العمرة، فإن السنة بل الواجب أن يخرج إلى الحل كما أمر النبي r عائشة لما أرادت العمرة أن تخرج إِلى التنعيم أمر عبد الرحمن أخاها أن يخرج بها إلى الحل من الحرم يعني إلى التنعيم أو غيره، هذا هو الواجب في حق من أراد العمرة، أما من أراد الحج فإِنه يلبي من مكانه سواء كان داخل الحرم أو خارج الحرم كما تقدم.
هل يشترط للإحرام ركعتان أم لا
""""""""""""""""""
س9/ هل يشترط للإحرام ركعتان أم لا؟
جـ9/ لا يشترط ذلك وإِنما اختلف العلماء في استحبابها فذهب الجمهور إِلى استحباب ركعتين يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يلبي، واحتجوا على هذا بأن الرسول r أحرم بعد الصلاة، أي أنه صلى الظهر ثم أحرم بعد الصلاة، أي أنه صلى الظهر ثم أحرم في حجة الوداع، وقال r:{ أتاني آت من ربي وقال صل في هذا الوادي المبارك وقل عمرة في حجة} وهذا يدل على شرعية صلاة الركعتين وهذا قول جمهور أهل العلم.
وقال آخرون: ليس في هذا نص فإِن قول: { أتاني آت من ربي وقال: صل في هذا الوادي المبارك}يحتمل: أن المراد صلاة الفريضة في الصلوات الخمس وليس بنص في ركعتي الإِحرام، وكونه أحرم بعد الفريضة لا يدل على شرعية ركعتين خاصة بالإحرام وإنما يدل على أنه إِذا أحرم بالعمرة أو بالحج بعد صلاة يكون أفضل إِذا تيسر ذلك.
من يحس بخروج مذي أو قطرات من البول أثناء الإحرام وعند خروجه إلى الصلاة
""""""""""""""""""""""""""
س10/ ما حكم من يحس بخروج مذي أو قطرات من البول أثناء الإحرام. وكذلك عند خروجه إلى الصلاة؟
جـ10/ الواجب على المؤمن إِذا علم هذا أن يتوضأ إِن كان الوقت وقت صلاة ويستنجي من بوله ويستنجي من المذي، والواجب في المذي أن يغسل الذكر والأنثيين أما البول فيغسل طرف الذكر الذي أصابه البول ثم يتوضأ وضوءه للصلاة إِن كان وقت صلاة، أما إِن كان الوقت ليس وقت صلاة فلا مانع من تأجيل ذلك إِلى وقت الصلاة.
لكن ينبغي أن لا يكون ذلك عن وساوس بل عن يقين أما إِذا كان عن وساوس فينبغي له أن يطرح هذا ويعرض عنه حتى لا يبتلى بالوساوس، لأن الناس قد يبتلون بشيء من الوسوسة، يظن أنه خرج منه شيء وهو ما خرج منه شيء، فلا ينبغي أن يعوّد نفسه للخضوع للوساوس، بل ينبغي له أن يطرحها وأن يعرض عنها ويتلهى عنها حتى لا يصاب بها، وإذا كان يخشى ذلك يرش ما حول فرجه بالماء إِذا فرغ من وضوئه حتى يحمل ما قد يقع له من الوساوس على أن هذا من الماء حتى يسلم من شر هذه الوسوسة.
تغيير لباس الإحرام لغسله ووضع الطيب على الإحرام قبل عقد النية والتلبية
س11/ هل يجوز تغيير لباس الإحرام لغسله؟
جـ11/ لا بأس أن يغسل ملابس الإِحرام ولا بأس أن يغيرها ويستعمل غيرها بملابس جديدة أو مغسولة.
([1]) البخاري الحج (1461) ، أبو داود المناسك (1800) ، ابن ماجه المناسك (2976) ، أحمد (1/24) .
([2]) البخاري الحج (1461) ، أبو داود المناسك (1800) ، ابن ماجه المناسك (2976) ، أحمد (1/24) .
================================
حكم وضع الطيب على الإحرام
"""""""""
س12/ ما حكم وضع الطيب على الإحرام قبل عقد النية والتلبية؟
جـ 12/ لا ينبغي وضع الطيب على الرداء والإزار، إنما السنة تطييب البدن كرأسه ولحيته وإبطيه ونحو ذلك، أما الملابس فلا يطيبها عند الإحرام، لقوله عليه الصلاة والسلام: { لا يلبس شيئًا من الثياب مسه الزعفران أو الورس}. فالسنة أنه يتطيب في بدنه فقط أما ملابس الإحرام فلا يطيبها وإذا طيبها لم يلبسها حتى يغسلها أو يغيرها.
موضع إحرام من كان في منى قبل يوم التروية ووقت المتمتع
""""""""""""""""""""""
س13/ ما حكم من كان في منى قبل يوم التروية هل يدخل ويحرم من مكة أو يحرم من منى؟
جـ13/ الجالس في منى يشرع له أن يحرم من منى والحمد لله ولا حاجة إلى الدخول إلى مكة، بل يلبي من مكانه بالحج إِذا جاء وقته.
المتمتع هل له وقت محدود يتمتع فيه
"""""""""""
س14/ المتمتع هل له وقت محدود يتمتع فيه وهل له أن يحرم بالحج قبل يوم التروية؟
جـ14/ نعم الإحرام بالتمتع له وقت محدود وهو شوال وذو القعدة والعشر الأُول من ذي الحجة هذه أشهر الحج، فليس له أن يحرم بالتمتع قبل شوال ولا بعد ليلة العيد، ولكن الأفضل أن يحرم بالعمرة وحدها فإِذا فرغ منها أحرم بالحج وحده هذا هو التمتع الكامل وإن أحرم بهما جميعًا سمي متمتعًا وسمي قارنا وفي الحالتين جميعا عليه دم يسمى دم التمتع وهو ذبيحة واحدة تجزئ في الأضحية أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة فإن عجز صام عشرة أيام، ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله والمدة غير محددة كما تقدم.
فلو أحرم بالعمرة في أول شوال وحل منها صارت المدة بين العمرة وبين الإِحرام بالحج طويلة إِلى ثامن ذي الحجة، فالأفضل أن يحرم بالحج في ثامن ذي الحجة كما أحرم أصحاب النبي r بذلك بأمر النبي عليه الصلاة والسلام فإِنه أمرهم أن يحلوا من إحرامهم لما قدموا مفردين بالحج وبعضهم قدم قارنا بين الحج والعمرة، فأمرهم النبي r أن يحلوا إِلا من كان معه الهدي، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا وصاروا متمتعين بذلك، فلما كان يوم التروية وهو اليوم الثامن، أمرهم أن يهلوا بالحج من منازلهم، وهذا هو الأفضل، ولو أهل بالحج قبل ذلك في أول ذي الحجة أو قبل ذلك أجزأه وصح ولكن الأفضل أن يكون إِهلاله بالحج في اليوم الثامن كما فعله أصحاب النبي r بأمره عليه الصلاة والسلام.
جاوز الميقات دون أن يحرم سواء كان بحج أو عمرة أو لغرض آخر
"""""""""""""""""""""""""""
س15/ ما حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم سواء كان بحج أو عمرة أو لغرض آخر؟
جـ15/ من جاوز الميقات لحج أو عمرة ولم يحرم وجب عليه الرجوع والإحرام بالحج والعمرة من الميقات، لأن رسول الله r أمر بذلك قال عليه الصلاة والسـلام: { يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل نجد من قرن ويهل أهل اليمن من يلملم}هكذا جاء في الحديث الصحيح وقال ابن عباس: { وقت النبي r لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرنا، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة} .
فإذا كان قصده الحج أو العمرة يلزمه أن يحرم من الميقات الذي يمر عليه فإِن كان من طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة وإن كان من طريق الشام أو مصر أو المغرب أحرم من الجحفة من رابغ الآن وإن كان من طريق اليمن أحرم من يلملم لأن كان من طريق نجد أو الطائف أحرم من وادي ترن ويسمى قرنا ويسمى السيل الآن ويسميه بعض الناس وادي محرم فيحرم من ذلك بحجه أو عمرته أو بهما جميعا.
والأفضل إِذا كان في أشهر الحج أن يحرم بالعمرة فيطوف لها ويسعى ويقصر ويحل ثم يحرم بالحج في وقته، فإن كان مر على الميقات في غير أشهر الحج مثل رمضان أو شعبان أحرم بالعمرة فقط، هذا هو المشروع أما إِن كان قدم لغرض آخر لم يرد حجًّا ولا عمرة إنما جاء لمكة للبيع أو الشراء. ولزيارة بعض أقاربه وأصدقائه أو لغرض آخر ولم يرد حجًّا ولا عمرة فهذا ليس عليه إِحرام على الصحة وله أن يدخل بدون إحرام، هذا هو الراجح في قول العلماء والأفضل أنه يحرم بالعمرة ليغتنم الفرصة.
([1]) البخاري الحج (1468) ، مسلم الحج (1177) ، الترمذي الحج (833) ، النسائي مناسك الحج (2673) ، ابن ماجه المناسك (2929) ، أحمد (2/119) ، مالك الحج (716) ، الدارمي المناسك (1798) .
([3]) البخاري العلم (133) ، الترمذي الحج (831) ، النسائي مناسك الحج (2652) ، أبو داود المناسك (1737) ، ابن ماجه المناسك (2914) ، أحمد (2/47) ، مالك الحج (734) ، الدارمي المناسك (1790) .
([4]) البخاري الحج (1456) ، مسلم الحج (1181) ، النسائي مناسك الحج (2658) ، أحمد (1/238) ، الدارمي المناسك (1792) .
================================
فعل من خاف ألا يتمكن من أداء نسكه لعارض وذكر ثياب المرأة في الإحرام
""""""""""""""""""""
س16/إذا خاف المحرم ألا يتمكن من أداء نسكه بسبب مرض أو خوف فماذا يفعل؟
جـ16/ إذا أحرم يقول عند إِحرامه { فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني}.
إِذا كان يخاف شيئًا من الموانع كالمرض فالسنة الاشتراط لما ثبت عن النبي r أنه أمر ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب بذلك لما اشتكت إليه أنها مريضة.
هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي الثياب شاءت؟
""""""""""""""""""""
س17/هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي الثياب شاءت؟
جـ17/ نعم تحرم فيما شاءت، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام كما يظن بعض العامة، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلة وغير لافتة للنظر، لأنها تختلط بالناس، فينبغي أن تكون ملابسها غير لافتة للنظر وغير جميلة بل عادية. ليس فيها فتنة، ولو أحرمت في ملابس جميلة صح إحرامها لكنها تركت الأفضل.
أما الرجل فالأفضل أن يحرم في ثوبين أبيضين، إِزار ورداء وِإن أحرم في غير أبيضين فلا بأس. وقد ثبت عن الرسول r أنه طاف ببرد أخضر وقد ثبت عنه r أنه لبس العمامة السوداء عليه الصلاة والسلام، فالحاصل أنه لا بأس أن يحرم في ثوب غير أبيض.
ميقات إحرام القادم عن طريق الجو وموضع إحرام من كان سكنه دون المواقيت
""""""""""""""""""""""""""
س 18/ متى يحرم الحاج والمعتمر القادم عن طريق الجو؟
جـ 18/ القادم عن طريق الجو أو البحر يحرم إِذا حاذى الميقات مثل صاحب البر إذا حاذى الميقات أحرم في الجو أو في البحر أو قبله بيسير حتى يحتاط لسرعة الطائرة وسرعة السفينة أو الباخرة.
من كان سكنه دون المواقيت فمن أين يحرم؟
"""""""""""""""""""
س19/من كان سكنه دون المواقيت فمن أين يحرم؟
جـ19/ من كان دون المواقيت أحرم من مكانه مثل أهل أم السلم وأهل بحرة يحرمون من مكانهم وأهل جدة يحرمون من بلدهم لقوله r في حديث ابن عباس { ومن كان دون ذلك - أي دون المواقيت - فمهله من حيث أنشأ} وفي لفظ آخر: { فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون منها}.
من أي مكان يحرم الحاج يوم التروية
"""""""""""""""""""
س20/ من أي مكان يحرم الحاج يوم التروية؟
جـ20/ يحرم من منزله كما أحرم أصحاب النبي r من منازلهم في الأبطح في حجة الوداع بأمر النبي r. وهكذا من كان في داخل مكة يحرم من منزله لحديث ابن عباس السابق وهو قوله r{ ومن كان دون ذلك أي دون المواقيت فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة}، متفق على صحته.
نوى بالحج قَادما من أحد البلدان وهبطت الطائرة في مطار جدة ولم يحرم فأحرم من جدة فماذا عليه
س21/ما حكم من نوى بالحج قَادما من أحد البلدان وهبطت الطائرة في مطار جدة ولم يحرم فأحرم من جدة فماذا عليه؟
جـ21/ إِذا هبطت الطائرة في جدة وهو من أهل الشام أو مصر فإِنه يحرم من رابغ يذهب إِلى رابغ في السيارة أو غيرها ويحرم من رابغ ولا يحرم من جدة، وهكذا لو كان جاء من نجد ولم يحرم حتى نزل إلى جدة يذهب إلى السيل وهو وادي قرن، فيحرم منه، فإِذا أحرم من جدة ولم يذهب فعليه دم شاة واحدة تجزيء في الأضحية يذبحها في مكة للفقراء أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة كما تقدم جبرًا لحجته أو عمرته.
نوى الحج بالإفراد ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه متمتعًا فأتى بالعمرة ثم تحلل منها
""""""""""""""""""""""""
س22/ ما حكم من نوى الحج بالإفراد ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه متمتعًا فأتى بالعمرة ثم تحلل منها فماذا عليه ومتى يحرم بالحج ومن أين؟
جـ22/ هذا هو الأفضل إِذا قدم المحرم بالحج أو بالحج والعمرة جميعًا فإِن الأفضل أن يجعلها عمرة وهو الذي أمر به النبي r أصحابه لما قدموا، بعضهم قارن وبعضهم مفرد بالحج وليس معهم هدي، أمرهم أن يجعلوها عمرة، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا إِلا من كان معه الهدي فإِنه يبقى على إِحرامه حتى يحل منهما إن كان قارنًا أو من الحج إِن كان محرمًا بالحج يوم العيد.
المقصود أن من جاء مكة محرمًا بالحج وحده أو بالحج والعمرة جميعًا وليس معه هدي فإن السنة أن بفسخ إِحرامه إلى عمرة فيطرف ويسعى ويقصر ويتحلل ثم يحرم بالحج في وقته ويكون متمتعًا وعليه دم التمتع.
نوى بالحج متمتعا وبعد الميقات غير رأيه ولبى بالحج مفردا هل عليه هدي
""""""""""""""""""""""
س23/ ما حكم من نوى بالحج متمتعا وبعد الميقات غير رأيه ولبى بالحج مفردا هل عليه هدي؟
جـ23/ هذا يختلف فإن كان نوى قبل وصوله إِلى الميقات نرى أنه يتمتع وبعد وصوله إِلى الميقات غير نيته وأحرم بالحج وحده فهذا لا حرج عليه ولا فدية، أما إِن كان لبى بالعمرة والحج جميعًا من الميقات أو قبل الميقات ثم أراد أن يجعله حجًّا فليس له ذلك.
ولكن لا مانع أن يجعله عمرة أما أن يجعله حجًّا فلا، فالقران لا يفسخ إِلى حج ولكن يفسخ إِلى عمرة لأنه أرفق بالمؤمن ولأنها هي التي أمر بها النبي أصحابه عليه الصلاة والسلام فإذا أحرم بهما جميعا من الميقات ثم أراد أن يجعله حجًّا مفردًا فليس له ذلك ولكن له أن يجعل ذلك عمرة مفردة وهو الأفضل له، فيطوف ويسعى ويقصر ويحل ثم يلبي بالحج بعد ذلك فيكون متمتعًا.
([1]) مسلم الحج (1208) ، الترمذي الحج (941) ، النسائي مناسك الحج (2767) ، أبو داود المناسك (1776) ، ابن ماجه المناسك (2938) ، أحمد (1/337) ، الدارمي المناسك (1811) .
([2]) البخاري الحج (1452) ، النسائي مناسك الحج (2657) ، الدارمي المناسك (1792) .
([3]) البخاري الحج (1454) ، مسلم الحج (1181) ، النسائي مناسك الحج (2654) ، الدارمي المناسك (1792) .
([4]) البخاري الحج (1452) ، مسلم الحج (1181) ، النسائي مناسك الحج (2658) ، أحمد (1/252) ، الدارمي المناسك (1792) .
=========================================
أحرم بالحج والعمرة وبعد وصوله إلى مكة ضاعت نفقته ولم يستطع أن يفدي وغير نيته إلى حج مفرد هل يصح"""""""""""""""""""""""""
س24/ ما حكم من أحرم بالحج والعمرة وبعد وصوله إلى مكة ضاعت نفقته ولم يستطع أن يفدي وغير نيته إلى حج مفرد هل يصح ذلك. وإذا كانت الحجة لغيره ومشترطا عليه التمتع فماذا يفعل؟
جـ24/ليس له ذلك ولو ضاعت نفقته إِذا عجز يصوم عشرة أيام، والحمد لله، ثلاثة أيام في الحج وسبعة إِذا رجع إِلى أهله ويبقى على تمتعه، وعليه أن ينفذ الشرط بأن يحرم بالعمرة ويطوف ويسعى ويقصر ويحل ثم يلبي بالحج ويفدي فإن عجز صام عشرة أيام ثلاثة في الحج قبل عرفة وسبعة إِذا رجع إِلى أهله لأن الأفضل أن يكون يوم عرفة مفطرا إقتداء بالنبي r فإِنه وقف بها مفطرًا.
أحرم بالحج والعمرة قارنا وبعد العمرة حل الإحرام وذكر حج تارك الصلاة
"""""""""""""""""""""""""""""
س25/ ما حكم من أحرم بالحج والعمرة قارنا وبعد العمرة حل الإحرام هل يعتبر متمتعا؟
جـ25/ نعم إِذا أحرم بالحج والعمرة قارنًا ثم طاف وسعى وقصر وجعلها عمرة يسمى متمتعًا وعليه دم التمتع.
حكم من حج وهو تارك للصلاة
"""""""""""""""""
س26/ ما حكم من حج وهو تارك للصلاة سواء كان عامدا أو متهاونا وهل تجزئه عن حجة الإسلام؟
جـ26/ من حج وهو تارك للصلاة فإن كان عن جحد لوجوبها كفر إِجماعًا ولا يصح حجه، أما إن كان تركها تساهلًا وتهاونًا فهذا فيه خلاف بين أهل العلم منهم من يرى صحة حجه، ومنهم من لا يرى صحة حجه والصواب أنه لا يصح حجه أيضًا لقول النبي r{ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر}وقوله r{ بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة} وهذا يعم من جحد وجوبها، ويعم من تركها تهاونًا، والله ولي التوفيق.
استعمال المرأة لحبوب منع العادة الشهرية في أيام الحج وذكر طواف المرأة حال حيضها
""""""""""""""""""""
س27/ ما حكم استعمال المرأة لحبوب منع العادة الشهرية في أيام الحج؟
جـ27/ لا حرج في ذلك لأن فيها فائدة ومصلحة حتى تطوف مع الناس وحتى لا تعطل رفقتها.
إذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها هل يصح لها أن تطوف بالبيت
"""""""""""""""""""""""""
س28/ إذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها هل يصح لها أن تطوف بالبيت أو ماذا تَفعل وهل عليها وداع؟
جـ28/ إِذا نفست أو حاضت حين قدومها للعمرة وقفت عن ذلك حتى تطهر فإِذا طهرت تطوف وتسعى وتقصر وتمت عمرتها. فإِذا كان هذا بعد العمرة أو بعدما أحرمت بالحج في اليوم الثامن فإنها تعدل أعمال الحج من الوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمار وغير ذلك من التلبية والذكر، فإذا طهرت طافت وسعت لحجها، والحمد لله، فإن جاءها الحيض بعد الطواف والسعي وقبل الوداع سقط عنها الوداع، لأن الحائض والنفساء ليس عليهما وداع.
ركعتا الطواف خلف المقام وذكر من أخر طواف الإفاضة إلى طواف الوداع
"""""""""""""""""""
س29/ هل ركعتا الطواف خلف المقام تلزم لكل طواف وما حكم من نسيها؟
جـ29/ لا تلزم خلف المقام، تجزئ الركعتان في كل مكان من الحرم. ومن نسيها فلا حرج عليه لأنها سنة وليست واجبة.
حكم من أخر طواف الإفاضة إلى طواف الوداع وجعله طوافا واحدًا
"""""""""""""""""""""
س30/ ما حكم من أخر طواف الإفاضة إلى طواف الوداع وجعله طوافا واحدًا بنية طواف الإفاضة والوداع معا وهل يجوز أن يؤدي طواف الإفاضة ليلا؟
جـ30/ لا حرج في ذلك إذا طاف عند السفر بعد أعمال الحج فإٍن طواف الإفاضة يكفيه عن طواف الوداع، سواء نوى طواف الوداع مع طواف الإفاضة أو لم ينو. المقصود أن طواف الإفاضة يكفي وحده عن طواف الوداع إِذا كان عند الخروج وإٍن نواهما جميعًا فلا حرج في ذلك، ويجوز أن يؤدي طواف الإفاضة وطواف الوداع ليلًا أو نهارا.
([1]) الترمذي الإيمان (2621) ، النسـائي الصلاة (463) ، ابن ماجه إقامة الصـلاة والسنة فيها (1079) ، أحمـد (5/346) .
([2]) مسلم الإيمان (82) ، الترمذي الإيمان (2620) ، أبو داود السنة (4678) ، ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1078) ، أحمد (3/370) ، الدارمي الصلاة (1233) .
============يتبع=================
========================