منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثر الدعاء في صلاح الأبناء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
najat


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

أثر الدعاء في صلاح الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: أثر الدعاء في صلاح الأبناء   أثر الدعاء في صلاح الأبناء Emptyالأحد فبراير 07, 2010 3:12 pm

أثر الدعاء في صلاح الأبناء Mfa39446


أثر الدعاء في صلاح الأبناء
===================

إن من نعم الله تعالى على عباده نعمة الذرية ، ولهذا امتن الله تبارك وتعالى على عباده وذكرهم بهذه النعمة في كتابه الكريم فقال : ? وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ? [النحل:78].

إنهم زينة الحياة الدنيا وزهرتها وبهجتها:? الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ? [الكهف: من الآية46]

ولكن لا تقر أعين الآباء بالأبناء حقيقة إلا إذا كانوا صالحين، لهذا فإن الصالحين من عباد الله يجتهدون في صلاح أبنائهم ويعلمون أن الأمر كله بيد الله عز وجل ، وأن من أعظم أسباب صلاح أبنائهم كثرة الدعاء لهم والتضرع إلى الله ليصلحهم.
وقد ذكر الله تعالى عن عباده الذين أضافهم إلى نفسه إضافة تشريف فقال :? وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً ? [الفرقان:74]
قال ابن عباس رضي الله عنهما:" يعنون : "من يعمل بطاعة الله فتقرّ به أعينهم في الدنيا والآخرة".
قال الإمام ابن كثير رحمه الله فى تفسيرها:[ يعنى الذين يسألون الله أن يخرج من أصلابهم من ذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له].
ونظرا لما للدعاء من أثر عظيم في صلاح الأبناء وجدنا خير خلق وصفوتهم الأنبياء والرسل يسألون ربهم ويلحون عليه سبحانه أن يصلح لهم ذرياتهم ،حتى إنهم دعوا الله تعالى من أجلهم قبل أن يولدوا .

الخليل عليه السلام يسأل ربه الذرية الصالحة:
فهذا سيدنا إبراهيم يرفع أكف الضراعة طالبا ً من الله تعالى أن يرزقه أبناء صالحين مصلحين فقال: ? رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ ? [الصافات:100]
إنه قد بلغ سنا كبيرة وامرأته عجوز وهو يشتهي الولد لكنه لا يريد أي ولد إنما يريد ولدا صالحا ، فكانت الاستجابة من الله تعالى فأعطاه ما سأل: ? فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ ? [الصافات:101] .
و أعجب من ذلك أن الخليل عليه السلام لم ينقطع عن الدعاء لذريته ، بل ظل يتعهدهم بالدعوات الصالحات طوال حياتهم : ? وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ ? [إبراهيم:35]
ويستمر في الدعاء: ? رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ? [إبراهيم:37]
? رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ? [إبراهيم:40].

ونبي الله زكريا
وعلى نفس الطريق سار سيدنا زكريا عليه السلام ، إذ دعا الله تعالى لأبنائه قبل أن يولدوا ، [ إننا نراه يدعو الله تعالى أن يرزقه ولداً صالحاً مرضياً عند الله وعند الناس، يتحمل معه أعباء النبوة والدعوة إلى توحيد الخالق سبحانه قائلاً: ? فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً . يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً ? [مريم:من الآية5-6]
ولقد استجاب الله تعالى لدعائه ، وحملت الملائكة إليه البشرى بالولد والنبي الصالح:
? فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ ? [آل عمران:39] .

النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لأبناء المسلمين:

إذا رجعنا إلى هدي نبينا صلى الله عليه وسلم لوجدناه يكثر من الدعاء لأبناء المسلمين ويوجّه المسلمين إلى الدعاء لأبنائهم حتى قبل أن يولدوا ، فيحث من أراد إتيان أهله قضاءً لشهوته وطلبا للولد أن يحرص على وقايته من الشيطان فيقول : لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنّبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فيولد بينهما ولد، فلا يصيبه الشيطان أبداً .

ويدعو للصغار وهم نطف في رحم الأم:

فعن أم سليم رضي الله عنها قالت: توفى ابن لي وزوجي غائب، فقمت فسجيته في ناحية البيت. فقدم زوجي فقمت فتطيبت له فوقع علىّ . ثم أتيته بطعام فجعل يأكل فقلت : ألا أعجبك من جيراننا ؟ قال: وما لهم؟ قلت : أعيروا عارية فلما طلبت منهم جزعوا فقال: بئس ما صنعوا. فقلت: هذا ابنك. فقال: لا جرم لا تغلبينني على الصبر الليلة. فلما أصبح غدا على رسول الله فأخبره ، فقال: اللهم بارك لهم في ليلتهم . قال الراوي:فلقد رأيت لهم بعد ذلك في المسجد سبعة- يعنى من أبنائهم- كلهم قد قرأ القرآن ـ يعني حفظه ـ. وذلك ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .
ويدعو لهم عند ولادتهم:
فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالصبيان – تعنى حديثي الولادة- فيحنكهم ويدعو لهم بالبركة.
وفى الصحيحين أن أسماء رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم بمولود لها، تقول: "حنّكه بالتمرة ثم دعا له وبرّك عليه".

ويدعو لهم أثناء مخالطتهم تشجيعاً وتثبيتاً لهم على الخير:

فعن أنس رضي الله عنه قال: جاءت أمي أم أنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أزّرتني ألبستني إزاراً بنصف خمارها وردّتني ألبستني رداءاً بنصفه فقالت: يا رسول الله، هذا أنيس ابني أتيته بك يخدمك فادع الله له ، فقال: اللهم أكثر ماله وولده . وفى رواية: وبارك له فيما أعطيته . قال أنس: فو الله إن ولدى وولد ولدى ليتعادّون على نحو المائة اليوم. [مسلم]
ولنتأمل هنا كيف بنت وأسست أم سليم رضي الله عنها لابنها مستقبله في الدين والدنيا بالدعاء؟! إنه جيل الصحابة الفريد الذين أحسنوا الأخذ والفهم والتطبيق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ويكافئ ابن عباس الغلام الصغير على إعداده لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يطلبه بأن يدعو له، فقد أخرج البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء قال فوضعت له وضوءاً ، فقال: من وضع هذا ؟ فأخبر، فقال : اللهم فقهه في الدين . ويستجيب الله تعالى لدعائه لابن عباس ويصير حبر الأمة وترجمان القرآن.
وإذا كان هؤلاء هم قدوتنا وأسوتنا عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه يأمرنا الله تعالى بأن نقتدي بهم ، قال تعالى: ? أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ? [الأنعام: من الآية90]
ويخبرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الأسوة الحسنة لنا في كل أمرنا قال تعالى: ? لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ? [الأحزاب:21].
إصلاح البنين-سحر شعير ،بتصرف يسير.
وعلى هذه الخطى سار السلف فوجدناهم يهتمون بالإكثار من الدعاء للأبناء
فهذا الفضيل بن عياض سيد من سادات هذه الأمة وعالم من علمائها الأكابر يدعو لولده علي رحمه الله وهو صغير فيقول: اللهم إنك تعلم أني اجتهدت في تأديب ولدي علي فلم استطع ، اللهم فأدبه لي...، وهو مع هذا لم يتوان عن تعهده بالإصلاح والرعاية وحسن الأدب ، لكنه يعلم أن الأمر كله لله فيدعوه سبحانه ويتضرع إليه في صلاح ولده فيستجيب الله تعالى دعاءه ويصلح له ولده حتى عن بعض العلماء ليفضل علي بن الفضيل على أبيه على جلالة قدر أبيه رحمهما الله. وهكذا كان أكثر السلف لكنا لا نريد الإطالة .

احذر الدعاء على أولادك
إن مما ينبغي أن يكون معلوما ومستقرا في نفوس الآباء أن الدعاء على الأبناء من الممنوعات التي لا يجوز الاقتراب منها بحال ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأطفال فقال: لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أموالكم ولا تدعوا على أولادكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب .
إن الوالدين أو أحدهما قد يغضب لإساءة بعض الأبناء أو عقوقه ،وهما إن غضبا فحقهما لكن ينبغي ألا يلجأ الوالدان أو أحدهما في هذا الحال إلى الدعاء على الأولاد فإنهما أول من يكتوي ويتألم إن أصاب أبناءهما مكروه ، وليستحضر الوالدان أن دعوة الوالد لولده أو عليه هي مما يستجاب ، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن... الحديث وذكر منها : دعوة الوالد لولده وفي رواية : على ولده .
وقد تكون إجابة الدعوة على الولد سببا في مزيد من العقوق والفساد لمن دعي عليه من الأولاد ، وقد جاء رجل على عبد الله بن المبارك رحمه الله يشكو إليه عقوق ولده فسأله ابن المبارك: أدعوت عليه؟ قال: نعم. قال اذهب فقد أفسدته. وهذا الجواب منه يدل على سعة علمه رحمه الله فإن الدعاء على الأولاد لن يزيدهم إلا فسادا وعنادا وعقوقا ، وأول من يشتكي هذا العقوق هو من تسرع بالدعاء على الأولاد.
هدى الله أولادنا وأصلح لنا ذرياتنا وجعلهم قرة عين لنا في الدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين .

======================
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقدسية الهوى
عضو متميز
عضو متميز
مقدسية الهوى


عدد المساهمات : 862
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

أثر الدعاء في صلاح الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد   أثر الدعاء في صلاح الأبناء Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 4:06 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكووووورة اخية على هذا الموضوع


الله يصلح احوال الناس و يوفقهم لتربية ابنائهم تربية صالحة ليكونوا اشخاصا صالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء الاقصى
مشرف
مشرف
نداء الاقصى


عدد المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

أثر الدعاء في صلاح الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الدعاء في صلاح الأبناء   أثر الدعاء في صلاح الأبناء Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:43 am




أثر الدعاء في صلاح الأبناء 21244

بارك الله فيك اختي نجاة على الموضوع المهم .ومن المهم ايضا كما تفضلت تحصين اطفالنا بما جاء في القران والسنة.



شرح حديث ابن عباس في التعويذ بكلمات الله التامة

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
(( أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ))الشرح:حديث ابن عباس في التعويذ بكلمات الله التامة
قوله: (إن أباكما) يريد إبراهيم عليه السلام وسماه أبا لكونه جدا على
قوله: (بكلمات الله) قيل المراد بها كلامه على الإطلاق وقيل أقضيته
وقيل ما وعد به كما قال تعالى (وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل) والمراد بها قوله تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض)
المراد بالتامة الكاملة وقيل النافعة وقيل الشافية وقيل المباركة وقيل القاضية
التي تمضي وتستمر ولا يردها شيء ولا يدخلها نقص ولا عيب
قال الخطابي: كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق
ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق
قوله: (من كل شيطان) يدخل تحته شياطين الإنس والجن
قوله: (وهامة) بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم
وقيل كل ما له سم يقتل فأما ما لا يقتل سمه فيقال له السوام
وقيل المراد كل نسمة تهم بسوء
قوله: (ومن كل عين لامة)
قال الخطابي: المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل
وقال أبو عبيد: أصله من ألممت إلماما،وإنما قال ( لامة )لأنه أراد أنها ذات لمم
انظر فتح الباري، شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني

ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُ

وفي بابُ ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُ وغيرُهم في الأذْكَارُ النَّوَويَّة:
روينا في صحيح البخاري رحمه اللّه عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:
كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين:
((أُعِيذُكُما بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ وَمِنْ كُلّ عَيْنٍ لامَّةٍ))
ويقول: إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَ وَإسْحاقَ صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم
قلتُ: قال العلماء: الهامَّة بتشديد الميم: وهي كلّ ذات سمّ يقتل كالحيّة وغيرها
والجمع الهوامّ، قالوا: وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات
ومنه حديث كعب بن عجرة رضي اللّه عنه أيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رأسِكَ أي القمل
وأما العين اللامّة بتشديد الميم: وهي التي تُصيب ما نظرت إليه بسوء(342) البخاري (3371) ورواه النسائي في اليوم والليلة (1006) وابن ماجه (3525) وغيرهم

وفي سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها عن عمرو بن شعيب
عن أبيه، عن جدّه
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات:
أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ
قال: وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه قال الترمذي: حديث حسن
وفي رواية ابن السني: جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم
فشكا أنه يفزعُ في منامه
فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ فقالها فذهب عنه
(259) أبو داود (3893) ، والترمذي (3519) ، وابن السني (753) ، ومسند أحمد 2/181، والحاكم في المستدرك 1/548، وهو حديث حسن بشواهده


أسباب أذى الشياطين للأطفال

وان من أسباب أذى الشياطين للأطفال :
ترك الأطفال يلعبون ويعبثون ويصرخون ويتراجمون بالحجارة وغيرها
عند غروب الشمس حيث أنه وقت تنتشر فيه الشياطين
يقول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة :
إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم.
إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين
كفوا صبيانكم حتى تذهب فحمة أو فورة العشاء ساعة تهب الشياطين
احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين
لا ترسلوا فواشيكم ( وصبيانكم) إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء
كفوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارا و خطفه
إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليه شيئاً وأطفؤا مصابيحكم
خمروا الآنية وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليه شيئاً وأطفؤا مصابيحكم
و أوكئوا الأسقية فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت

فينبغي حبس الأطفال عند غروب الشمس وعدم تعريضهم لتفلت الشياطين
وتعليم من يعقل من الأبناء قراءة آية الكرسي والمعوذتين (قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس )
وأما الأطفال الذين لا يعقلون فيضع المسلم يده على رأس الطفل أو صدره ويعوذه بما كان يعوذ إبراهيم عليه السلام بنيه وكذلك آية الكرسي والمعوذتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الدعاء في صلاح الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة تضامنية نارية مع شيخنا صلاح صلاح القدس والاقصى
» دعوة الأبناء للصلاة
» ممنوع عمل هذه الأشياء أمام الأبناء ...
» : الدعاء مخ العبادة
»  موانع إجابة الدعاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### منـتديـات الأسـره و المـرأه و الـمجـتمـع ##### :: منتديات عالم الطفل والطفولة-
انتقل الى: