منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام رد السلام فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
najat


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

أحكام رد السلام فى الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: أحكام رد السلام فى الإسلام   أحكام رد السلام فى الإسلام Emptyالأحد مارس 07, 2010 7:25 pm

أحكام رد السلام فى الإسلام Down


أحكام رد السلام فى الإسلام
===================
يقول الله سبحانه وتعالى "فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة" (سورة النور: 61)
ويقول "لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها" (سورة النور: 27)
ويقول: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها" (سورة النساء: 86)
ويقول: "هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين * إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً قال سلام" (سورة الذاريات: 24، 25).

1- التحية بين الناس تقليد قديم ولهم فيها طقوس مختلفة يمكن الرجوع لمعرفة بعضها في الجزء الثاني من موسوعة الأسرة. والتحية بصيغة السلام قديمة جداً، شرعها الله لأبينا آدم عليه السلام كما يدل عليه حديث البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خلق الله عز وجل آدم على صورته، طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوا: رحمة الله" الآيات تدل على أن السلام تحية أهل الجنة فيما بينهم، وتحية الملائكة لهم.
والآية الرابعة تدل على أن الملائكة سلمت على سيدنا إبراهيم عليه السلام، فرد عليهم السلام،والآية الأولى تدل على مشروعية التحية بالسلام في شريعة الإسلام، وأنها مأمور بها، والآية الثانية تنهي عن التهاون فيها، والآية الثالثة تأمر برد التحية على من يبدأ بها، وتحث على أن يكون الرد أحسن من البدء.

2- ولا يشك عاقل في أن التحية بالسلام من عوامل التآلف بين الناس وإشاعة الأمن والمحبة فيما بينهم، ولذلك اختارها الله سبحانه لتكون تحية أهل الجنة بعضهم مع بعض وتحية الملائكة لهم، بعد تحية الله لهم عند دخولها، قال تعالى: "تحيتهم يوم يلقونه سلام" (سورة الأحزاب: 44) وقال: "ادخلوها بسلام آمنين" (سورة الحجر: 4) وقال: "والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار" (سورة الرعد: 24، 24) وقال: "دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام" (سورة يونس: 10).
ولذلك حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث، منها "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" رواه مسلم.
("لا تؤمنوا" بحذف النون لغة صحيحة معروفة، أو مشاكلة للفعل المنصوب قبلها، كما في شرح ابن علان لأذكار النووي) وروى البخاري ومسلم أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ فقال: "تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف".

3- والصيغة المشروعة للتحية هي في الحد الأدنى أن يقول المبتدئ السلام عليك، ويسن أن يزيد، ورحمة الله وبركاته، وأن يكون بصيغة الجمع لقوله تعالى: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها" وثواب الحد الأدنى عشر حسنات وكل زيادة بعشر. كما في حديث رواه أبو داود والترمذي بإسناد حسن ويكره أن يقول المبتدئ: عليك السلام، فإنها تحية الموتى كما ورد في حديث صحيح رواه الترمذي، وللفقهاء تفريعات يرجع إليها في أذكار النووي.

4- وإذا كانت التحية مشروعة ومأموراً بها، فما هي درجة الأمر، هل الوجوب أو الندب؟ قال العلماء: الابتداء مندوب يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه، والإجابة واجبة يثاب المرء على فعلها ويعاقب على تركها.
وإذا كان البادئ بالسلام جماعة كانت السنة على الكفاية، يكفي تسليم واحد منهم، والأفضل أن يسلموا جميعاً، وأما رد السلام من الجماعة فيكون واجباً على الكفاية أي يكفي أن يرد واحد منهم، والأفضل أن يردوا جميعاً،وإن تركوه جميعاً أثموا. والدليل على ذلك حديث رواه داود: "يجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم" ، وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا جبريل يقرأ عليك السلام" قال: قلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته.

5- وإذا كانت تحية السلام مشروعة فهناك أحوال استثنائية لا تشرع فيها، منها:
أ- إذا كان المسلم عليه مشغولاً بالبول أو موجوداً في حمام فيكره إلقاء السلام عليه، ولا يستحق جواباً إن سلم، بل يكره.
ب- من كان نائماً أو ناعساً لا يلقى عليه السلام.
جـ- وكذلك من كان مصليا أو مؤذناً في حال الصلاة والآذان ويحرم على المصلي أن يرد بصيغة المخاطب "عليكم" وتبطل صلاته، ولا تبطل إن كان الرد بصيغة العائب "وعليه" ويستحب الرد بالإشارة لا بالكلام، وإن رد بعد الصلاة فلا بأس، ولا يكره للمؤذن أن يرد، لأن شيء يسير لا يبطل الآذان ولا يخل به.
د- إذا كان المسلم عليه يأكل واللقمة في فمه. لا يسلم عليه ولا يستحق جواباً والرد مندوب أما إذا كان على الأكل وليست اللقمة في فمه فلا بأس بالسلام عليه ويجب الجواب، وكذلك في حال المبايعة وسائر المعاملات يندب السلام وتجب الإجابة.
هـ- السلام على من يستمعون خطبة الجمعة مكروه، لأنهم مأمورون بالإنصات، فإن خالف وسلم لا يجب الرد، وعلى رأي من يقول: إن الإنصات سنة يرد عليه واحد فقط من الحاضرين.
و- والمشتغل بقراءة القرآن يكره السلام عليه، فإن سلم فالراجح وجوب الرد، ثم استئناف القراءة، ولا يكتفي بالرد بالإشارة كما قال البعض. ومثل قارئ القرآن المشتغل بالدعاء والمستغرق فيه، فيكره السلام عليه، كما يكره السلام على المشتغل بالتلبية في الإحرام.
ح- المرأة الأجنبية إن كانت جميلة يخاف الافتتان بها لا يسلم الرجل عليها، ولو سلم لم يجز لها رد الجواب، وهي لا تسلم عليه ابتداء، وإن سلمت لم تستحق جواباً، فإن أجابها كره له ذلك. وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلم على الرجل، وعلى الرجل رد السلام عليها، وإذا كانت النساء جمعا فيسلم عليهن الرجل، أو كان الرجال جمعا كثيرا فسلموا على المرأة الواحدة جاز إذا لم يخف عليه ولا عليهن ولا عليها أو عليهم فتنة،
ط- الفاسق بارتكاب منكر ولم يتب لا يسلم عليه ولا يرد عليه السلام وقد مر ذلك.
ي- غير المسلم لا يسلم عليه تحريما أو كراهة، وقد مر الكلام في ذلك أيضا.

وقد جمع بعض الشعراء الحالات المستثناة من السلام في قوله:
رد الســلام واجب إلا علـــى
من بصلاة أو بأكل شغلا
أو شــرب أو قــراءة أو أدعية
أو ذكراً وفي خطبة أو تلبية
أو ســلم الطفــل أو السكـران
أو شابة يخشى بها افتتان
أو فاســق أو ناعـــس أو نائم
أو حالة الجماع أو تحاكم
أو كان فـــي حمام أو مجنـونا
فواحد من بعده عشرونا

هذا، ويستحب للإنسان إذا دخل بيته أن يسلم وإن لم يكن فيه أحد، وليقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، وذلك للآيتين الأوليين المذكورتين في أول الإجابة، وللحديث الحسن الصحيح الذي رواه الترمذي عن أنس قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك".
ومن أراد الاستزادة في موضوع السلام فليرجع إلى[/b] "الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار" للإمام النووي.[/b]
==================================
منقول


أحكام رد السلام فى الإسلام Down
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أحكام رد السلام فى الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام رد السلام فى الإسلام   أحكام رد السلام فى الإسلام Emptyالأحد مارس 07, 2010 9:13 pm


أحكام رد السلام فى الإسلام 17


{وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} (86) سورة النساء


إن السلام مبدأ من المبادىء التي عمَق الإسلام جذورها في نفوس المسلمين ،

فأصبحت جزءا من كيانهم ، وعقيدة من عقائدهم .

لقد صاح الإسلام - منذ طلع فجره ، وأشرق نوره - صيحته المدويه في آفاق الدنيا، يدعوا إلى السلام، ويضع

الخطة الرشيدة التي تبلغ بالإنسانية أليه.

إن الإسلام يحب الحياه ، ويقدسها، ويحبب الناس فيها ، وهو لذلك يحررهم من الخوف، ويرسم الطريقه

المثلى لتعيش الإنسانيه متجهه إلى غايتها من الرقي والتقدم ، وهي مظلله بظلال الأمن .

ولفظ الإسلام - الذي هو عنوان هذا الدين - مأخوذ من مادة السلام ، لأن السلام والإسلام ، يلتقيان في

توفير الطمأنينة ، وألأمن ، والسكينة . ورب هذا الدين من أسمائه ( السلام ) ، لأنه يؤمن الناس بما شرع

من مباديء ، وبما رسم من خطط ومناهج .

وحامل هذه الرسالة هو حامل راية السلام ، لأنه يحمل إلى البشريه الهدى ، والنور ، والخير ، والرشاد .

وهو يحدث عن نفسه ،فيقول: (إنما أنا رحمة مهداه).

و يحدث القرآن عن رسالته، فيقول : {و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}.

وتحية المسلمين التي تؤلف القلوب وتقوي الصلاة وتربط الإنسان بأخيه الإنسان، هي السلام.

و أولى الناس بالله و أقربهم إليه من بدأهم بالسلام.

وبذل السلام للعالم، و إفشاؤه جزء من الإيمان.

وقد جعل الله تحية المسلمين بهذا اللفظ، للإشعار بأن دينهم دجين السلام والأمان ، وهم أخل السلم

ومحبوا السلام .

وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن الله جعل السلام تحية لأمة، و أمانا لأهل ذمتنا )

ما ينبغي لإنسان أن يتكلم مع إنسان قبل أن يبدأه بكلمة السلام.

يقول رسول الإسلام عليه السلام : ( السلام قبل الكلام ).

وسبب ذلك أن السلام أمان، ولا كلام إلا بعد الأمان .

والمسلم مكلف وهو يناجي ربه بأن يسلم على نبيه، وعلى نفسه، وعلى عباد الله الصالحين ،

فإذا فرغ من مناجاته لله وأقبل على الدنيا ، أقبل عليها من جانب السلام، والرحمة، والبركة.

وفي ميدان الحرب والقتال، إذا أجرى المقاتل كلمة السلام على لسانه، وجب الكف عن قتاله.

يقول الله تعالى: {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا}.

وتحية الله للمؤمنين تحية سلام: {تحيتهم يوم يلقونه سلام}.

وتحية الملائكة للبشر في الآخرة سلام

{والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم}

ومستقر الصالحين دار الأمن والسلام.

{والله يدعو إلى دار االسلام}.

{لهم دار السلام عند ربهم}.

وأهل الجنة لا يسمعون من القول ولا يتحدثون بلغة غير لغة السلام

{لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما. إلا قيلا سلاما سلاما}.

وكثرة تكرار هذا اللفظ (السلام) على هذا النحو، مع إحاطته الجو الديني النفسي، من شأنه أن يوقظ

الحواس جميعها، ويوجه الأفكار والأنظار إلى هذا المبدأ السامي العظيم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحكام رد السلام فى الإسلام 150


أحكام رد السلام فى الإسلام 130


أحكام رد السلام فى الإسلام 11


أحكام رد السلام فى الإسلام 155


أحكام رد السلام فى الإسلام Down



أحكام رد السلام فى الإسلام Wh75775738fs2hf9





[quo
te]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
 
أحكام رد السلام فى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الصلاة
» أحكام نزول المطر
» أحكام الصدقة
» موسوعة كاملة عن الصلاة واحكامها ( 1 )
» أحكام عيد الفطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى الآسلام العام-
انتقل الى: