منتديات صرخة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صرخة الاقصى

مرحبا بكم في منتديات صرخة الآقصى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث : لا تغضب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمة
وسام التميز
وسام التميز
قمة


عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

شرح حديث : لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث : لا تغضب   شرح حديث : لا تغضب Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 11:19 pm

شرح حديث : لا تغضب 61828014





عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني قال : " لا تغضب " فردد مِرارا , قال " لا تغضب " رواه البخاري .

*الشرح


الوصية هي العهد بالأمر الهام , وهذا الرجل صبي من النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصيه فقال

" لا تغضب " وعدل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل بها هذه الأمة

وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله " لا تغضب " لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله أعلم

أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله " لا تغضب " وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو

طبيعة من طبيعة الإنسان , ولكن المراد : املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك الغضب ,

لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه وربما يذهب

شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها وربما يندم ندماً عظيماً على ما حصل منه ,

فلهذا أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الوصية وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله .

*ما يؤخذ من الحديث : أنه ينبغي للمفتي والمعلم أن يراعي حال المستفتي وحال المتعلم وأن يخاطبه بما تقتضيه حاله ,

وإن كان لو خاطبا غيره فخاطبه بشيء اخر .





شرح الحديث للشيخ ابن العثيمين - رحمه الله-
















شرح حديث : لا تغضب 407483877
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقبول حسون
الادارة
الادارة
مقبول حسون


عدد المساهمات : 2413
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

شرح حديث : لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث : لا تغضب   شرح حديث : لا تغضب Emptyالأحد أبريل 11, 2010 5:58 am


شرح حديث : لا تغضب 1262295598




السيطرة على الغضب و الأنفعالات السلبية.

التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية لكي ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع نماذج البشر على اختلاف طباعها وأخلاقها.. وأيضاً لكي يتجنب ما يسببه الغضب من اضطرابات نفسية وعضوية متعددة، ويتفادى كثرة التصادم والاحتكاك والذي يحصد ـ بسببه خصومات وعداوات كثيرة .

ومن الذكر الذي يفيد الإنسان كثيراً في مثل تلك الحالات ويفضل تسجيله و ترديده وغرسه في الذهن باستمرار أثناء جلسات الخلوة العلاجية وبعدها ..ومنه الآية الكريمة

" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" فصلت (34)

ولم أر في الحقيقة أعظم أثراً في إزالة الغضب والانفعالات المدمرة المصاحبة له من ترديد تلك الآية الكريمة وغرسها في الذهن .

كذلك هناك آيات أخرى لا يقل أثرها على محو الأفكار والمخاوف والانفعالات :المرتبطة بالغضب مثل

("ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور " (الشورى 43

(" فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين (" المائدة 13

" منهج الرسول فى تعديل السلوك فى حالات الغضب "




شرح حديث : لا تغضب 39020421_1



يتصدر الغضب وسرعة الانفعال قائمة العوامل المسببة للاضطرابات النفسية والتشوش الذهني وإهدار طاقات الناس النفسية والبدنية ، وهو أيضاً من أهم أسباب اختلال التوافق واللياقة النفسية والاجتماعية , وهناك حقيقة لا تقبل الجدل تقول :" لا ينال العلا من كان طبعه الغضب " ، فالغضب لا يفرز إلا الضغينة والحقد ، وهو نار تحرق العقل وتسحق البدن وتصيبه بأمراض لا حصر لها . ويتفق معظم علماء النفس على أن الغضب ضرورة لحماية النفس من عدوان العالم الخارجي ، ولكن عندما يصبح الفرد سهل الاستثارة يغضب لأتفه الأسباب وتزداد حدة انفعالاته لفترات طويلة فانه سوف يعانى من أعراض التوتر المستمر والقلق المزمن وضعف التركيز والإعياء الذهني و البدني وفقد الرغبة فى الاستمتاع بالحياة ، مع بعض الأعراض الاكتئابيه




شرح حديث : لا تغضب 0018





والغضب مثل البخار المضغوط فى إناء محكم إذا لم يجد منفذاً لخروجه فانه يصيب الفرد بمرض أو أكثر من تلك المجموعة المسماة بالأمراض النفس- جسمية مثل قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والقولون العصبي والصداع العصبي المزمن .. الخ , ويعبر البعض عن ذلك بأن الغضب إذا لم يخرج فسوف يستقر فى أحشائك

وللرسول (ص) منهج فعال لتعديل السلوك فى حالات الغضب يتضمن عدة طرق وأساليب ناجحة نذكر أحدها وهو يهدف إلى طرد الأفكار الخاطئة المثيرة للانفعال أولاً بأول ، بتكرار وترديد بعض الآيات الكريمة "فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين" (المائدة 13) "ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور" (الشورى 43).والحديث الشريف "الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب" وأن يحاكى ويقلد الثبات والقوة النفسية والحلم فى نماذج الأنماط السلوكية للرسول الكريم (ص) ومنها أنه كان يوما يمشى ومعه أنس فأدركه أعرابي فجذبه جذباً شديداً وكان عليه برد غليظ الحاشية ، قال "انس" رضي الله عنه : "حتى نظرت إلى عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثرت فيه حاشية البرد من شدة جذبه " فقال : "يا محمد هب لي من مال الله الذي عندك " فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وضحك ثم أمر بإعطائه ومنع الصحابة من التعرض له ، ولما أكثرت قريش إيذائه قال : "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون" وعفا عنهم جميعاً , تلك هي أعظم درجات القوة النفسية ودلالة اكتمال العقل وانكسار قوة الغضب وخضوعها (التام للعقل والحكمة ( راجع التو كيدية والقوة النفسية

وإذا أردت التدريب على هذا المنهج عليك فى نهاية كل يوم أن تجلس فى خلوة علاجية مسترخياً على مقعد مريح وأن تأمر ذهنك بطرد كل الأفكار السلبية والهموم وأن تتأمل منهج الرسول الذى ذكرناه والمواقف العملية المثيرة للغضب التى تعرضت لها ومدى نجاحك فى تطبيق وتقليد هذا المنهج فى معالجتها .. وأن تتابع ذلك وتسجله فى مفكرتك الخاصة يومياً لمدة شهر وسوف تشعر بالقوة النفسية وتزايد قدراتك فى السيطرة على الغضب



شرح حديث : لا تغضب Upsetbaby


شرح حديث : لا تغضب 460_1231197549




[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samera-1968.yoo7.com
najat
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
najat


عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

شرح حديث : لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: أكثر من خمسين فائدة من حديث ( لا تغضب )   شرح حديث : لا تغضب Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 5:07 pm

شرح حديث : لا تغضب 12799155711

أكثر من خمسين فائدة من حديث ( لا تغضب )
××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

لبيان ما حوته السنة النبوية المطهرة من المعاني العظيمة والفوائد الغزيرة التي ينبغي على العلماء وطلبة العلم التصدي لها لاستخراج كنوزها وبث فوائدها وبيان أسرارها البديعة الصادرة من المشكاة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.فقد ألقى فضيلة الشيخ العلامة المحدث سليمان بن ناصر العلوان كلمة عن حديث من أحاديث الرسول الكريم التي جمعت بين البلاغة والإيجاز وعظيم النفع وكبير الفائدة واستنبط منه أكثر من خمسين فائدة فقال - حفظه الله تعالى -:

أخرج البخاري والترمذي من طريق أبي حصين عثمان بن عاصم عن أبي صالح ذكوان السمان عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني قال: (لا تغضب فردد مراراً قال: لا تغضب) وروى هذا الحديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وفيه نظر والمحفوظ ما رواه أبو حصين ولذلك روى البخاري الحديث من إسناده وأعرض عن إسناد الأعمش لكثرة اختلافه على أبي صالح في هذا الخبر كما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة وغيره.

الفوائد
××××××××××
1- المقصود من ترك الغضب هو اجتناب أسبابه والأمور المفضية إليه.
2- فيه الأمر بالأخذ بالأسباب.
3- فيه الرد على الجبرية والقدرية.
4- فيه قاعدة سد الذرائع وأن الوقاية خير من العلاج.
5- فيه أهمية جمع المفتي بين العلم والعقل فيعطي كل مسألة حقها وكل سائل ما ينفعه.
6- التأدب في السؤال وطلب العلم.
7- فيه عدم جواز كتم العلم عمن طلبه إلا لمصلحة راجحة.
8- فيه أن الغضب يمنع العدل في القول والعمل.
9- فيه أن الذي لا يغضب منضبط الأفعال والأقوال حال رضاه وغضبه.
10- فيه الحث على حسن الخلق.
11- فيه الحث على الرضا بالقضاء والقدر.
12- فيه أن عدم الغضب دليل على وفور العقل وكماله.
13- فيه معنى قوله - تعالى - (وإثمهما أكبر من نفعهما)وتقرير مبدأ المقارنة بين المصالح والمفاسد.
14- فيه أن هذا من محاسن الشريعة وكمالها.
15- حرص الصحابة على التفقه في الدين.
16- فيه معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - اكلفوا من العمل ما تطيقون.
17- أن الشر كله في الغضب.
18- أن الغضب منه المحمود ومنه المذموم.
19- عظم فقه الصحابة حيث لم يفهموا العموم من هذا الخبر بل غضبوا الغضب المحمود وتركوا المذموم على ما علمهم الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
20- أن الغضب من الأسباب المفضية إلى الكفر.
21- وجوب بذل النصح للمسلمين.
22- أهمية النصيحة وأثرها في المجتمعات.
23- فيه أن المرء قليل بنفسه كثير بأصحابه فإن المؤمن مرآة أخيه المؤمن فالمرء لا يرى عيوب نفسه غالباً.
24- أن العبرة بفائدة الكلام ونفعه لا بكثرته وسجعه.
25- جواز مراجعة العالم في المسألة مع الأدب وحسن الخلق.
26- أن ترك الغضب والتحكم فيه خلق مكتسب.
27- مدافعة السنة الكونية القدرية بالسنة القدرية الشرعية.
28- أن الغضب من الشيطان.
29- أن القوي هو الذي يملك نفسه عند الغضب.
30- فضيلة الصبر والحلم.
31- مشروعية النصيحة بلفظ موجز جامع مانع.
32- فيه معنى (أوتيت جوامع الكلم).
33- إنزال الناس منازلهم في النصيحة.
34- فيه أن النهي عن الشيء أمر بضده أي عليك بالحلم والصبر.
35- الإخلاص في إسداء النصيحة.
36- طلب النصيحة إنما يكون من ذوي العقل والرأي والدين.
37- أن لازم القول في الكتاب والسنة متوجه بخلاف كلام الناس فإنهم لا يؤخذون بلازم قولهم.
38- فيه أن طلب الوصية والنصيحة رفعة للعبد لا منقصة ولا مذمة فيها.
39- أن قبول النصيحة من كمال الإيمان.
40- فيه قياس الناس بأخلاقهم لا بهيئاتهم.
41- فيه جواز تكرار النصح والوعظ ما لم يبلغ حد السآمة.
42- فيه معني قوله (أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل).
43- أن النهي عن الشيء نهي عن أسبابه ومقدماته من باب أولى.
44- أن من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه فمن ترك الغضب عوض بالحلم.
45- بيان فضل كظم الغيظ.
46- الحث على العفو والنصح.
47- اتساع صدر العالم للمسائل والمراجعات.
48- تواضع النبي وسعة حلمه وحسن خلقه.
49- أن الترك يعتبر عملاً.
50- أن العمل من مسمى الإيمان.
51- أن العبد يؤجر على أفعال التروك.
52- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يزيد في حديثه على ثلاث.
53- فيه ثبات العالم على أقواله ومبادئه طالما أنه على الحق مهما ألح عليه الناس أو ضغط عليه الواقع.

والله أعلم
المصدر / موقع المختار الإسلامي


=======================

شرح حديث : لا تغضب 12714552081شرح حديث : لا تغضب 12748236181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث : لا تغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث «القابض على دينه
» شرح حديث : من رأى منكم منكرا
» سلسلة الاحاديث القدسية الصحيحة
» شرح حديث: "من كثر سواد قوم فهو منهم"
» حديث: {البر حسن الخلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرخة الاقصى :: ##### المنتديات الآسلامية ##### :: منتدى الآحاديث-
انتقل الى: